Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 34 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الوجود العربي في كانم في السودان الأوسط القرن 7 هجري / 13 ميلادي

المؤلف : صباح إبراهيم الشيخلي

إن صلة العرب بكانم قوية ، فلقد حاول العرب المسلمون بعد وصولهم إلى شمال إفريقيا في القرن 1هـ/ 7م نشاطاتهم العسكرية إلى ألأقسام الجنوبية لصحراء فزان الواقعة إلى الشمال من كانم ، تلك الصحراء التي تربط الشمال الإفريقي بكانم، بعدها فتحت لهم الطريق للوصول بنشاطاتهم السياسية والتجارية والدينية إلى هاتين المنطقتين.
لقد كان الوجود العربي في منطقة كانم في البداية قليلا ومؤقتا لبعد المنطقة عن مركز الاستقرار العربي في الشمال الإفريقي، ولكن هذا الوجود استمر وازداد مع الأيام لجملة عوامل. فالعوامل الاقتصادية شجعت التجار العرب المسلمين على الوصول إلى كانم عبر صحراء فزان لجلب ما فيها من السلع التجارية. كما أن بعد هذه المنطقة وسهولة الوصول إليها ، لعدم وجود عوائق طبيعية، قد شجع الجماعات التي تعرضت إلى ضغوط سياسية أو بشرية في الشمال الإفريقي ، على الاندفاع عبر الصحراء ومن ثم الوصول إلى كانم. كما أن هناك الكثير من العلماء والفقهاء الذين وصلوا إلى كانم من أجل نشر العقيدة الإسلامية.
وبصورة تدريجية وجدنا أن الاستقرار العربي الدائم في كانم قد ازداد وظهرت نتائجه بشكل ملموس. ففي نهاية القرن 5 هـ/ 11م اعتلت السلطة في كانم أسرة جاهدت لنشر الإسلام بصورة واسعة في المنطقة ، كما أظهرت هذه الأسرة نسبها العربي، وإرجاع هذا النسب إلى (سيف بن ذي يزن) ، أحد ملوك اليمن الحميريين وبالرغم من كثرة الملابسات والغموض الذي يكتنف النسب العربي للأسرة المسلمة في كانم ، فإنه يقوم دليلا على الوجود العربي فيها ، بل يشكل نتيجة من نتائج هذا الوجود الطويل ، وامتزاج العرب مع سكان المنطقة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law