Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 34 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الالتزام الإيدولوجي واختلاف المكان على الشكل والمضمون في روايتين صهيونيتين من الخيال السياسي

المؤلف : عارف توفيق عطاري

يعتبر الأدب من المصادر الرئيسة المشروعة لدراسة الشعوب. وانطلاقا من هذه المقولة ومن الأهمية التي أولتها الحركة الصهيونية للأدب في تحقيق أهدافها، بدأ عدد من الباحثين العرب بمتابعة ودراسة النشاط الصهيوني على هذه الجبهة. وفي إطار هذا الاهتمام تناولت هذه الدراسة روايتين صهيونيتين من الخيال السياسي: الأولى الطريق إلى عين حارود للكاتب الإسرائيلي "عاموس" "كينان" والثانية اعتراض غزة للكاتب الصهيوني الأمريكي ي .هوارد هنت. وقد كان تأثير الالتزام الأيديولوجي لكل من الكاتبين من جهة، واختلاف المكان، من جهة أخرى، على معالجة الكاتبين للأحداث هو المحور الذي دارت حوله الدراسة، التي تتكون من ثلاثة أقسام رئيسة: معالجة الأحداث، وعرض الشخصيات، والأساليب الفنية. وقد سبق ذلك تقديم فكرة عن المقصود بالخيال السياسي، وكذلك تقديم ملخص للروايتين.
وتبين من خلال الدراسة وجود اختلاف بين الروايتين، ووجود نقاط التقاء أيضا على النحو التالي:
- تتحدث كل من الروايتين عن مأزق يواجه إسرائيل، ولكنة مأزق داخلي في الطريق إلى (عين حارود) يتمثل في استقطاب حاد في المجتمع للإسرائيلي يؤدي إلى انقلاب عسكري يمني يقابله تمرد للمعارضة في (عين حارود) . أما في اعتراض غزة فالمأزق خارجي يتمثل في تعرض إسرائيل لخطر هجوم نووي عربي. وقد تطلب الخروج من المأزق في الرواية الأولى تعاونا عربيا يهوديا بينما تطلب في الثانية اعتمادا إسرائيليا على الذات القوية . أما بخصوص المستقبل فإن كينان يحلم بسلام و تعايش عربي يهودي، حيث يتمتع الجانبان نفس الحقوق، وخاصة أنهما يتحملان نفس القدر من المسئولية عن آلام الماضي. أما هنت فيحلم بانصهار سامي بين اليهود المتقدمين و العرب المتخلفين.
- الشخصيات العربية في كلتا الروايتين سلبية، ولكن بينما يمكن العثور على شخصية محمود في الراوية الأولى في المجتمع العربي، دون تعميم، إلا أنه لا يمكن العثور على شخصية بخاري في الرواية الثانية، بسبب أوصافها العجيبة. أما الشخصيات اليهودية، فهي مثالية معصومة في الرواية الثانية، قلقة محاصرة بالتساؤلات في الرواية الأولى.
- أما على الصعيد الفني فرواية (الطريق إلى عين حارود) أكثر تماسكا من الناحية الفنية وأقرب إلى الصدق الفني من الثانية. وبينما يعتمد كينان على الحوار والمونولوج (الحديث إلى الذات) والإدراك المؤخر والارتجاع الفني، كأساليب تعبير فإن هنت يلجأ إلى السرد والإطناب الذي يشتت الانتباه، أكثر من الأساليب الفنية الأخرى .هذا وقد استخدم كل من الكاتبين قدرا كبيرا من الأسماء والكلمات العربية والعبرية لإثبات الصدق .أما الراوي في الروايتين فهو أكثر وعيا وأشمل ثقافة من بقية الشخصيات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83295

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law