Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 36 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض المؤشرات الجغرافية للرفاه الإقليمي في التنمية الزراعية في الأردن (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : عبدالرحيم مسعد

يعتبر التباين في مستويات التطوير الإقليمي من المشكلات التي تشعل بال العاملين في مجال التخطيط الإقليمي. وحيث إن هذه المستويات لا يمكن قياسها مباشرة، فإنه لابد من وجود بعض المؤشرات التي يمكن على أساسها قياس مستوى التطوير. إن مؤشرات التنمية تحمل ضمن ثناياها بعض العناصر الممكن ملاحظتها بسهولة، كمستوى الزراعة ومستوى التحضر. وغالبا ما يمكن أن تقاس هذه العناصر مباشرة عن طريف ملاحظة التغيرات الاقتصادية أو الاجتماعية أو بطريقة غير مباشرة كملاحظة المستوى المعيشي. ولاختيار مؤشرات التطور الإقليمي، يجب أن تميز بين الدوافع الأساسية الكامنة وراء التطور وبين النتائج المستخلصة، التي تظهر بشكل علاقة ما بين القطاعات التنموية المختلفة والحيز المكاني، هدفها الرفاه الإقليمي. وغالبا ما تتعارض المصالح الإقليمية الوطنية في مجال التطور الزراعي وحماية البيئة، مما يحتم علينا أن نأخذ بعين الاعتبار المؤشرات البيئية في أية عملية تنموية.
إن التطور الزراعي المعاصر الذي يشهده الأردن، يجعل الحاجة ملحة لدراسة دور القطاع الزراعي في التنمية. فالبحوث المتعلقة بالنشاط الزراعي في الأردن لم تعط الاهتمام الكافي لموضوع التحليل الجغرافي للمؤشرات الطبيعية والاقتصادية، كالنظام المحصولي والإنتاجية الزراعية واختلافاتها الإقليمية على ضوء أهميتها في رفاهية المواطن الأردني. ولتحري ديناميكية القطاع الزراعي تمت دراسة عدد من المتغيرات الإحصائية لتوضيح التباين الإقليمي في مستوى التطور الزراعي وبالتالي أثره على الرفاه الإقليمي، عن طريق تطبيق نظرية الانحراف الأدنى (ويفر 1954) وتحليل التراجع الخطي البسيط لاستنتاج نمط التلاؤم في التركيبة المحصولية، ونمط الكفاءة الإنتاجية الزراعية، ومعامل التطور الإقليمي. وعلى أية حال، فإن الخوض في التفصيلات الخاصة بهذه المواضيع يبقى ضمن اختصاص حقل الاقتصاد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81941

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law