Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 36 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مكانة اللغة العربية في جنوب السودان (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : جبارة الحسن

لم يكن الأثر الحضاري الإسلامي العربي عاملاً في انتشار اللغة العربية في مجتمعات جنوب السودان القبلية، فقد ظل الجنوب معتدا بحضارته الإفريقية الزنجية، ومعزولا تماما عن بقية أقاليم الشمال بموانع جغرافية طبيعية. وجاء انتشار اللغة العربية في الجنوب نتيجة للتفوق الحضاري السياسي والاقتصادي للشمال من جهة، وتعدد القبائل الجنوبية واختلاف لغاتها ولهجاتها المحلية من جهة أخرى.
يناقش هذا البحث العوامل الحضارية والسياسية – الاجتماعية – الاقتصادية التي أدت إلى ظهور اللغة العربية وانتشارها في مجتمعات جنوب السودان، ومهدت للدور الذي تلعبه اليوم في تلك المجتمعات، وذلك بغرض تقرير مكانتها عند الجنوبيين في الماضي والحاضر.
جاءت الدراسة في خمسة أجزاء: مقدمة وثلاثة أقسام رئيسة وخاتمة. تعرض المقدمة الغرض من البحث ومنهجه، ويقدم القسم الأول الخلفية الاجتماعية للغات في شقي السودان. ويتناول القسم الثاني مكانة اللغة العربية في الشمال ويحدد لهجاتها المختلفة عند أهل الجنوب . ويركز القسم الثالث على ظهور اللغة العربية في الجنوب وتطورها وانتشارها، واستخداماتها كلغة بديلة، رسمية، قومية، ولغة تفاهم. ويبرز دورها في الماضي والحاضر. على ضوء هذه المعلومات تقدم الخاتمة تقييماً شاملاً لمكانة اللغة العربية، والدور الذي تلعبه اليوم في جنوب السودان.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82014

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law