Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 36 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين عادات الاستذكار والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة وطالبات كلية البحرين الجامعية

المؤلف : لطفي محمد فطيم

لا يرجع حصول بعض الطلاب في الجامعات والمدارس على درجات منخفضة في الامتحانات بالضرورة إلى ضعف قدراتهم العقلية أو نقص في مستوى ذكائهم أو قصور في بعض متغيرات شخصياتهم، إنما قد يرجع أيضا إلى افتقارهم لمهارات الاستذكار وعاداته.. وترتبط تلك المهارات في الواقع بارتفاع درجة الحاجة إلى الانجاز. وقد اعتبرت تلك الحاجة دافعاً أساسياً من دوافع السلوك، يوجد في كل موقف يتسم بالمنافسة أو الطموح. ونشأت "مشكلة" هذا البحث عندما واجهت في أثناء فترة قيامي بالتدريس في كلية البحرين الجامعية للعولم والآداب (1982 – 1986) ظاهرة شكوى العديد من الطلاب والطالبات من أنهم يبذلون جهداً كبيراً في الاستذكار ولكنهم يحصلون على تقديرات منخفضة في امتحانات نهاية الفصل. وقد درست تلك الظاهرة من زاوية احتمال افتقار هؤلاء الطلاب إلى الأساليب الصحيحة في الاستذكار، وأعددت استبانه براون وهولتزمان لقياس عادات الاستذكار واتجاهاته بالعربية، وتأكدت من صدقها وثباتها، وطبقتها على عيّنة عشوائية من 90 طالباً وطالبة تراوحت أعمارهم بين تسع عشرة سنة وثلاث وعشرين من تخصصات بكالوريوس العلوم والآداب والتربية ومن كافة المستويات الدراسة. وافترضت وجود علاقة ارتباطية دالة بين درجات المجموعة على المقياس ودرجاتهم في الامتحانات، كما فرضت أنه لا توجد فروق دالة بين الطلبة والطالبات في درجات الاستبانة وكذلك في درجات التحصيل الأكاديمي.  
وبينت النتائج صحة الفرض الأول أي وجود علاقة ارتباطية دالة بين الدرجات على أبعاد الاستبانة الربعة والمعدلات التراكمية للطلاب والطالبات. ولكنها بينت أيضاً أن هناك فروقا بين الجنسين لصالح الإناث في المعدلات التراكمية ودرجات المقياس. وتتفق هذه النتيجة الأخيرة مع بعض الدراسات السابقة وتختلف مع بعضها الآخر، وهو أمر متوقع لآن هناك تضاربا في نتائج الدراسات السابقة العربية منها والأجنبية، في مسالة الفروق بين الجنسين في الدافع إلى الإنجاز وما يرتبط به من عادات الاستذكار واتجاهاته.
وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية، أوصينا بالعمل على تنمية مهارات الاستذكار منذ بداية دخول الطلاب إلى المرحلة الجامعية ، وقبل ذلك إن أمكن، وان تتضمن برامج إعداد المعلمين تدريبات عملية في هذه الناحية، كما لفتنا النظر إلى ضرورة دراسة مسالة تفوق الطالبات على الطلاب من زوايا مختلفة خاصة من جانب الدافع إلى الإنجاز، والاهتمام بدراسة موضوع ثبات أساليب الاستذكار عبر المراحل التعليمية المتتالية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82048

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law