Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 36 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإبداع الروائي في الواقع العربي

المؤلف : هاني الراهب

يحاول هذا البحث أن يرصد واقع الإبداع الروائي في العشرين سنة الأخيرة من الحياة الثقافية العربية، وأن يطل في الختام على أفق جديد للرواية العربية. وكما يتبين من الاستهلال، فالرواية هي كتاب المدينة وكتاب الوطن في وقت واحد. وكان ظهورها بشكلها الفني الناضج مقترناً بصعود الطبقة المتوسطة، كما أن هبوطها اقترن أيضا بهبوط هذه الطبقة. ومثلما انكفأت الحياة العربية في الآونة الأخيرة من الحداثة المبدعة على المعاصرة المقلدة انكفأت الرواية العربية أيضا على النحو نفسه.
إنها – الآن – تجابه واقعاً يحاصرها بثلاث سلطات كابحة، اثنتان منهما محليتان هما سلطتا النموذج والطبقة المتوسطة، والثالثة وافدة من المثاقفة مع الغرب الأوروبي. إن التأثير الذي تمارسه هذه السلطات على الإبداع الروائي تأثير إلغائي أو إحباطي يتدخل في صميم الرؤية ويشتتها. وإن جزءا من هذا التأثير السلبي ينتمي إلى الحركة الثقافية نفسها، التي تشبه ممارساتها ممارسات السلطة السياسية إلى حد كبير.
أما مشروع المنظور الجديد الذي يختتم هذا البحث فيحاول أن يفتح أربعة آفاق أمام الإبداع الروائي أولها اعتماد المحاور الأربعة للجهد الروائي: النص، الأطروحات، المؤلف، القارئ، وثانيها تثبيت الشكل عبر تثبيت المضمون وثالثها الرواية الجماعية، ورابعها حس فاعل بالتاريخ.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law