Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 36 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأوضاع السياسية والاقتصادية في حكم المؤيد شيخ في سلطنة المماليك (815 - 823 هـ/ 1412 - 1420 م)

المؤلف : حياة ناصر الحجي

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن صفحات مهمة في تاريخ سلطنة المماليك البرجية، وذلك من خلال تناوله لمشكلتين رئيسيتين خلال الفترة القصيرة التي حكم فيها المؤيد شيخ.
تتعلق المشكلة الأولى بالأوضاع السياسية والداخلية وأساليب إدارة الصراع بدءا من استيلاء المؤيد شيخ على السلطة واغتصابها من الخليفة المستعين بالله، وما كان لذلك من ردود فعل لدى القائمين على مسئوليات النيابات الشامية، وعلى رأسهم نائب الشام الأمير نوروز، إلى أن تمكن المؤيد الشيخ من التغلب على جميع مناوئه ونجح في السيطرة على الأوضاع هناك، حيث قضى ما يقارب تسعة أشهر في بلاد الشام لتأكيد الأمن في أقاليمها والطاعة للسلطة بين نوابها.
وتتعلق المشكلة الثانية بالأوضاع الاقتصادية في السلطنة خلال تلك الفترة وبخاصة ظاهرة غلاء الأسعار التي شهدتها البلاد ، وكان لها ارتباط بطابع عدم الاستقرار السياسي الذي صاحب فترة تولي المؤيد شيخ للحكم. فقد تضاعفت أسعار الغلاء وندر وجود الخبز في الأسواق، حتى إنه تم توزيع الجند على الأفران لمنع العامة من النهب والخطف، وقد تعددت أسباب هذا الغلاء التي كان من أهمها تفضيل التجار لمصالحهم المادية الخاصة على المصلحة العامة، وذلك عندما صاروا يبالغون في تخزين الغلال تطلعا لزيادة أسعارها، وتحقيق أرباح مالية طائلة. كما لعب طمع المسئولين في الدولة، وأتباعهم في جشع الربح والفائدة – من خلال تخزين الغلال ورفع الأسعار – دوراً كبيراً في تفاقم أزمة الغلاء.
ويشير البحث إلى أنه قد تقلب على منصب محتسب القاهرة كثيرون، لارتباط هذه الوظيفة بتسعير المواد الغذائية وقت الأزمات، ومراقبة سلامة النقد واستعمال النقود، لمنع الغش والتلاعب فيها.
ويذكر البحث أن المسئولين لم يفعلوا شيئاً حيال هذه الأزمة، وكان بمقدور أصحاب السلطة الفعلية أن يعملوا على مساعدة الناس على تدبر أمور أقواتهم وأرزاقهم.
ولما كان الوضع السياسي المضطرب خلال تلك الفترة من تأثير في تذبذب الوضع الاقتصادي وتقلب سعر الذهب فإن المسئولية تقع بالدرجة الأولى على المؤيد شيخ لأنه فشل في إرساء قواعد نظام سياسي مستقر ن ثم أسهم بفعل أطماعه الشخصية وأطماع المسئولين في دولته في تدهور الوضع الاقتصادي، مما زاد معاناة المواطن من الفتن السياسية والاضطرابات الاقتصادية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82012

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law