Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 37 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرسائل النفسية لفن الكولاج (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محمد ماهر محمود عمر

فن الكولاج هو تجميع لقصاصات مختلفة من صور ورسومات متعددة، وترتيبها ولصقها بطريقة معينة، لتعطي وحدة فنية فريدة من نوعها ، بما يجعلها تتضمن معاني عميقة تثير في النفس رسائل نفسية متباينة عند جمهور المشاهدين لها.
وتصف هذه الدراسة انعكاسات الحالات النفسية للأفراد عند مشاهداتهم ورؤيتهم لبعض لوحات الكولاج. وقد تم اختيار مائة وخمسين طالبا وطالبة من عدة كليات بجامعة الكويت بوصفهم عينة عشوائية للاشتراك في هذا البحث. وقد استخدم (البوم عمر السيكولوجي للصور) بالإضافة إلى بطاقة أسئلة وكراسة إجابة وكراسة تحليل بيانات، حيث تم تصميمها جميعا بوساطة الباحث بوصفها أدوات رئيسة تستخدم خصيصا في هذه الدراسة. وقد طبقت أدوات الدراسة على الفنان الذي صمم لوحات الكولاج، وكذلك على عينة البحث المختارة للتحقق من وجود علاقة بين الحالة النفسية للفنان وطبيعة أعماله، والتحقق من مدى التشابه والاختلاف بين إدراك الفنان للوحاته الكولاجية وإدراك المشاهدين لها، وأخيرا التحقق من العلاقة بين الحالة النفسية للمشاهدين وإدراكهم للوحات الكولاج.
 وتبين نتائج هذا البحث أنه يوجد تشابه ضئيل بين إدراك الفنان لأعماله الكولاجيه وإدراك المشاهدين لها، على حين توجد اختلاقات كبيرة بين الإدراكين لنفس اللوحات. كما أوضحت النتائج أيضا أنه توجد علاقة قوية بين الحالة النفسية للفنان وطبيعة أعماله في لوحاته الكولاجية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام لوحات الكولاج في التحقق من الحالة النفسية للفرد. 
وبناء على نتائج هذا البحث، يمكن أن تجرى دراسات أخرى هامة مثل: التحليل العلاجي والإحصائي للاستجابات الشائعة لألبوم عمر السكولوجي، ودراسة ميدانية حول التحقق من مدى إمكان استخدام هذا الألبوم مع الأفراد غير العاديين، بالإضافة إلى إمكان استخدامه في علاقة ترابطية مع مقاييس واختبارات نفسية أخى مثل، رورشاخ، تات، وقائمة مشكلات الشباب وما شابهها من أجل حقل العلاج النفسي باستخدام الفن.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82028

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law