Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 37 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التنافس التجاري البريطاني الألماني في منطقة الخليج العربي: 1906-1928 (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : عبدالمالك خلف التميمي

شهدت العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين تحولات هامة على المستوى الاقتصادي في منطقة الخليج العربي، فقد اشتد التنافس الغربي على تجارة المنطقة، ودخلت السفن التجارية الغربية لتزاحم السفن الشراعية المحلية في ميدان التجارة البحرية.
إن أهمية منطقة الخليج العربي التجارية، بحكم موقعها الهام، ليست وليدة هذه الفترة المعنية بالدراسة في هذا البحث، ولكنها تمتد بعيدا في التاريخ ومستمرة إلى اليوم.
لقد كانت التجارة في المنطقة، ولفترة زمنية طويلة، في أيدي القوى المحلية قبل قدوم الاستعمار الغربي وتغلغله وسيطرته على المنطقة، وقد نجحت الشركات التجارية الأوروبية في مضايقة نشاط القوى المحلية التجارية في الخليج العربي والمحيط الهندي والبحر الأحمر، خلال القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، ومنافسته وتقليصه، وبخاصة شركة الهند الشرقية الإنجليزية وشركة الهند الشرقية الهولندية وشركة الهند الفرنسية الشرقية.
لقد كان اقتصاد المنطقة التقليدي يعتمد أساسا على البحر في التجارة وصيد اللؤلؤ وصيد السمك بالإضافة إلى أنشطة حرفية أخرى في الواحات والصحراء.
وكان مجتمع الخليج في فترة الاقتصاد التقليدي مجتمعا منتجا وإن مردود النشاط التجاري الغربي في المنطقة من العوامل الأساسية للاستعمار فيها. ولما كانت هناك قوى عديدة لها مصالح في منطقة الخليج العربي، فإن هذا المصدر قد دفع تلك القوى إلى التنافس على تجارة المنطقة ، ومن أبرزها بريطانيا وألمانيا.
تصاعد النشاط التجاري الألماني في الخليج بعد عام 1906 ، وقد سبب ذلك قلقا لدي البريطانيين، ونجح الألمان في ترويج تجارتهم في المنطقة أو مرورا بها، وأصبح ذلك يهدد مصالح بريطانيا التجارية في الخليج لأن النشاط التجاري الألماني كان منظما ومدعوما من قبل الحكومة الألمانية.
وكانت المواد الغذائية أساسية في تجارة المنطقة لدى جميع الأطراف التي تعاملت معها، وشمل ذلك إيران والعراق وإمارات الخليج العربي
استمر النشاط التجاري الألماني والبريطاني وغيره بعد الحرب العالمية الأولى، ولكن النشاط التجاري الألماني لم يعد يهدد النشاط البريطاني في هذا الميدان بعد الحرب، بل أوضحت الدراسة كيف أصبحت لبريطانيا حصة الأسد في نشاط المنطقة التجاري بعد الحرب العالمية الأولى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83292

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law