Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 37 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السببية والحتمية عند ابن خلدون

المؤلف : زاهد روسان

أحدث ابن خلدون فتحاً جديداً على صعيد البحث المنهجي التاريخي بالمقياس على من تقدمه من المؤرخين العرب وغيرهم. رفض المثالية التاريخية، أي المذهب الذي يرى في المجتمع مظهراً ميتافيزيقياً، وبحث في المجتمع من موقع مكوناته الداخلية، ويحدث هذا للمرة الأولى في التاريخ بصيغة صريحة ومتماسكة. وقد جاء هذا البحث ليعالج فكرة السببية الحتمية عند ابن خلدون بوصفه علامة دالة على منهجه العقلاني.
ابتدأ البحث بشرح موجز عن معاني السبب والعلة في تاريخ الفكر الإنساني، تمهيداً لشرحها عند صاحب المقدمة، الذي أضاء يراعه أنواعها، وأشار إلى اشتباك هذه الأنواع.
وتأخذ السببية عنده معنى الدالية أو التابعية الرياضية فيستبدل بمعنى العلة والمعلول أو السبب والمسبب معنى التحول والتابع، وهذه أكبر ميزة يمتاز بها منهجه ذو الطابع العلمي، الذي يتساوق مع التصور الإيبستمولوجي والجدلي الحديث لمعنى السببية.
على أن مفهوم السببية عنده يقضي على القول بالحتمية أو القانونية التي تتخذ أحياناً شكل النظريات، أو ترتدي زي المبادئ الضرورية، أو تكون على هيئة تحديدات كمية. وقد أوضحت كل ذلك بنصوص من المقدمة المفعمة أيضا بالأمثلة الشارحة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82012

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law