Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 37 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة لخصائص الصورة الجامعية المقياس براون – هولزمان المعرب للعادات الدراسية

المؤلف : العادل محمد أبو علام

طبقت استبانة براون – هولزمان للعادات الدراسية بعد تعريب فقراتها على 94 طالبا و482 طالبة بقسم علم النفس بجامعة الكويت. وقد تراوح عدد الوحدات التي اجتازها أفراد العينة وقت جمع البيانات بين 27،123 وحدة دراسية. وقد كان هدف البحث تقييم صلاحية الاستبانة كأداة للقياس يمكن استخدامها في الأبحاث العلمية، وفي إرشاد الطلاب الذين يتجهون للدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد وجد أن توزيع درجات المقياس الكلي للعادات الدراسية، وكذلك مقياسية الفرعيين عادات الوقت و عادات العمل يميل على التمائل والاعتدال، ويخلو من أية مظاهر يمكن أن تضع حدودا على الاستخدامات المقترحة للمقياس. وقد بلغ الثبات – مقيسا بمعامل الفا – 80 . لمقياس "عادات الوقت"، 75ر لمقياس "عادات العمل"، 86ر للمقياس الكلي للعادات الدراسية. كما وجد أن المقياس المعرب لا يقل في مستوى دقته عن المقياس الأمريكي.
وقد استخدم المعدل العام محكا لدراسة صدق المقياسين الفرعيين والمقياس الكلي للعادات الدراسية. وقد تراوحت معاملات الصدق بين 16ر، 24ر . وقد كانت هذه المعاملات دالة إحصائيا ولكنها تقل عن معاملات الصدق التي حصل عليها براون وهولزمان. وقد فسر الاختلاف بين نتائج المقياس المعرب ونتائج المقياس الأمريكي على أساس الاختلاف في خصائص العينات المستخدمة ومقياس التحصيل المستخدم في دراسة الصدق.
وقد تبين أن الطالبات الكويتيات المتفوقات دراسيا يتفوقن دراسيا في درجات العادات الدراسية بالمقارنة مع الطالبات الكويتيات المتاخرات دراسيا، بالمقارنة مع عينة المعايير الأمريكية. ولكن الدراسة كشفت عن أن حوالي 20  % من الطالبات الكويتيات المتفوقات دراسيا يحصلن في مقياس العادات الدراسية على درجات تقل عن الطالب الأمريكي المتوسط في تحصيله وفي عاداته الدراسية. ولذلك فقد اقترح استخدام المقياس في إرشاد الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية وسيلة للتعرف على الطلاب الذين قد يواجهون صعوبات دراسية بسبب عادات دراسية غير فعالة، وأداة لتشخيص هذه الصعوبات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82016

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law