Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 38 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظرية الحكم النحوي والربط والأفعال التي تعبر عن الإمكانية والإلزام في اللغة الإنجليزية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محي الدين علي حميدي

على الرغم من اعتقادنا بأن المشروطية (modality) قد تكون أكثر الموضوعات التي تناولها الدرس والبحث في اللغة الإنجليزية، وربما في اللغات الأخرى، فإن تصور إمكان صياغة المشروطية ضمن شروط عملية دقيقة لم يزل مغرياً، ويشكل هذا التصور – في الواقع – الباعث الأساس لهذا البحث.
هناك ضربان من الدراسات التي تناولت المشروطية في الأدب التوليدي المنشور يعاني كل ضرب من الدراسات الأنفة الذكر بعض الصعوبات النظرية الموروثة في إطاره النظري (حميدي 1986: 67-80) لنقد نحوي شامل.
نسعى في هذا البحث على إيجاد دراسة للمشروطية في اللغة الإنجليزية ضمن شروط نظرية الحكم النحوي والربط. إن الإطار العام الذي نتبناه هو ذاك الذي طوره تشومسكي (1981) ويوشارد (1984).
يبدأ البحث بنقد موقف تشومسكي (1981) من المشروطية في كتابة الشهير (محاضرات في الحكم النحوي والربط) نقدم في الفقرة الثانية من البحث دراسة نحوية مفصلة للمشروطية في اللغة الإنجليزية. أما في الفقرة الثالثة منه فنورد بعض الأدلة والبراهين الإضافية من اللغة الإنجليزية للدراسة المقدمة في الفقرة الثانية. وتنطوي الفقرة الرابعة على تجريد للشكل المنطقي للحملة المحتوية على المشروطية. وقد خصصت الفقرة السادسة من البحث لإدخال المعاني المختلفة التي تعبر عنها المشروطية في اللغة الإنجليزية، على التركيب النحوي الذي اقترحناه في الفقرة الثانية. تلخص الفقرة السابعة محتويات البحث والنتائج النظرية التي توصلنا إليها في ميدان النحو النظري في دراسة المشروطية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83244

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law