Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 38 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظام الاقطاع في مصر والشام في العصر الايوبي (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : ساتو توجيتاكا

بعد أن استتب الأمر للأسرة الأيوبية في حكم مصر عام 1162 م بقيادة صلاح الدين، اتجه إلى سوريا عام 1174 م ، وذلك عندما توفي سيده نور الدين، فقام هناك بتأسيس عهد عسكري يقوم على نظام الإقطاع. وكما كان يحدث في عصر السلاجقة، كان الإقطاعيون، ذوو الإقطاعيات، مضطرين إلى المشاركة في الحملات مع أتباعهم بتزويدهم بالعتاد والمئونة من دخول إقطاعياتهم. وبرغم أن نقص العملات الذهبية كان يقلق الحكومة الأيوبية، فإن المدن في نظام الحكم الإقطاعي كانت ما تزال تتمتع بازدهار كامل نتيجة للصفقات التجارية النشطة.
إن دراسة نظام الإقطاع في العصر الأيوبي، وفقا للمصادر المعاصرة، يوضح لنا سمات خاصة، ليس فقط بالعصر الأيوبي، ولكن أيضا بعصر المماليك. فالخدمة العسكرية، على سبيل المثال، التي كانت تقدم للسلطان، وكذلك عبء بناء القلاع، كانت تفرض وفقا لدخل الإقطاع في كلا العصرين الأيوبي والمملوكي. علاوة على ذلك، كان الإقطاعيون في العصرين مسئولين مسئولية كاملة عن إدارة نظام الري، وذلك من أجل تطوير التنمية الاقتصادية (عمارة إقطاعياتهم). ومن ناحية أخرى نجد أصحاباً شبه مستقلين في سوريا يقاومون في بعض الأحيان السلطان الأيوبي حول ما في حوزتهم من إقطاعيات. وقد حرص الأمراء المصريون على الاحتفاظ بعلاقات حميمة مع فلاحيهم عن طريق زيارتهم للقرى في مواسم الحصاد.
يمكن كذلك الوقوف على الظروف الحقيقية لإدارة الإقطاع بالدليل الموثق، وذلك بالنظر في حالة الأمير فخر الدين (المتوفي عام 1232م). فعندما منحت له مقاطعة الفيوم قطاعية كاملة في عام 1222 م ، بذل قصارى جهده لتعزيز ازدهار الفيوم عن طريق تطهير قناة يوسف وشق قناة جديدة. كذلك قام ببناء برج خارج القاهرة، وقام بإدارة (إقطاعيته) مستخدما الحمام الزاجل تحقيقا للصلة بين القاهرة والفيوم، وقد أثني عليه باعتباره أميرا نبيلا وعظيما و (استادارا) لاضطلاعه بمهام الدولة ن ولما حققه من التسهيلات العامة الكثيرة للشعب، مثل بناء المساجد والمدارس ودار العبادة الصوفية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82016

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law