Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 38 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التعرف على مشاعر الطفل الفلسطيني تجاه قضيته الوطنية وطريقة تعلمها

المؤلف : خولة شخشير صبري

تهدف هذه الدراسة على التعرف على مشاعر الطفل الفلسطيني تجاه قضيته الوطنية وطريقة تعلمها، من خلال تحليل إجاباته عن أسئلة محددة تغطي جوانب معينة من القضية الوطنية والعلاقة مع العدو. ولتحقيق ذلك تمت صياغة استبانه خاصة تشمل عشرة أسئلة تتعلق بالقضية الوطنية، وبعلاقة الطفل الفلسطيني بالإسرائيليين المتواجدين على ارض فلسطين، وصيغت في نوعين من الأسئلة : النوع الأول أسئلته محددة الإجابة والنوع الآخر إجابته مفتوحة، وأجريت الدراسة على عينة عشوائية من الأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال، حيث شارك فيها تسعون طفلا ، من خلال إجراء مقابلات شخصية معهم من قبل الباحثة. وتم تحديد النسب المئوية لتوزيع الإجابات المختلفة لكل من الأسئلة المحددة بالدراسة بهدف توضيح مشاعر الطفل الفلسطيني. كما استخدم اختبار chi- square لاختبار أهمية الفروقات في عملية توزيع الإجابات حسب كل من فئة العمر والجنس بين مشاعر الطفل الفلسطيني تجاه الفروض المحددة في الدراسة ذات العلاقة بالقضية الوطنية.
وأوضحت الدراسة أن الأطفال الفلسطينيين يعتبرون فلسطين وطنهم وبلدا محتلان وأن الأهل وما يدور حولهم من حوادث وما يشاهدون في وسائل الإعلام هي طرائق تعرفهم على قضيتهم الوطنية، وأنه يعرف الإسرائيلي من حملة للسلاح ومن لباسه العسكري، وأن الطفل الفلسطيني لا يرغب في العيش مع الإسرائيليين أو الدراسة معهم بسبب معاملتهم وحربهم الموجهة ضده. وبالنسبة لتحديد ما إذا كانت هناك فروق بين مشاعر الطفل الفلسطيني تجاه قضيته الوطنية، ترجع إلى فئة العمر أو الجنس، فقد أوضحت الدراسة عدم وجود فروق بين مشاعر الطفل الفلسطيني تجاه قضيته الوطنية، ترجع على فئة العمر أو الجنس، في حين كانت هناك فروق ترجع إلى فئة العمر فيما يتعلق بجوانب معينة مثل فكرة العيش مع الإسرائيليين ومصدر المعلومات عن القضية الوطنية لكل فئة من فئات العمر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law