Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 38 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ما وراء المنهج: تحيزات النقد الأدبي الغربي

المؤلف : سعد عبدالرحمن البازعي

يحاول هذا البحث أن يجيب على سؤال هام حول مناهج النقد الأدبي الغربي، وهو هل تلك المناهج متجذرة في سياقاتها الحضارية أو أطرها الثقافية على درجة تجعلها غير قابلة للانتقال إلى سياق حضاري مختلف، كالسياق الثقافي العربي، دون أن تفقد هويتها الأصلية، أو تحدث تغييرا كبيرا في الإطار الحضاري الذي انتقلت إليه؟ يرد البحث بالإيجاب على هذا السؤال مؤكدا عمق التلازم المنهجي – الفكري من حيث إن الفكر هو التشكيل المعرفي والمنظومة الإدراكية التي يتكئ عليها المنهج ويتحيز بالتالي لها. ويتضح ذلك التحيز من خلال استعراض أربعة مناهج نقدية غربية رئيسة، يمثل استعراضها صلب البحث. وتلك المناهج هي : الشكلانية ، البنيوية، الماركسية، والتفكيك.
تستهل البحث مقدمة تاريخية سريعة ترمي على إيضاح أن السؤال المطروح حول تحيز المنهج هو من الأسئلة الهامة التي عالجها الفكر العربي الإسلامي منذ بدء علاقته بالفكر والثقافة اليونانية ، وأن القول بالتحيز المنهجي هو مما نجده لدى كثير من كبار المفكرين والنقاد العرب والمسلمين.
ثم ينطلق النقاش بعد ذلك على الاتجاه الشكلاني في النقد الأدبي الغربي ممثلا بأعمال نورثروب فراي، حيث تتبين هنا المرجعية الدينية الفلسفية لأسس ذلك المنهج ، وهي مرجعية نجدها عند الشراح المسيحيين للتوراة والإنجيل من ناحية وفي أعمال فيلسوف يهودي هو سبينوزا، من ناحية أخرى. التأزم الثقافي الناتج عن هذه المرجعية بين غيبية الدين وعقلانية الفلسفة هو ما ترثه الشكلانية ومن بعدها البنيوية، كما ينبهنا إلى ذلك التفكيكيون في نقدهم الحاد لذينك المنهجين.
في النقد التفكيكي، كما في الماركسي، نجد وعيا قويا بتناقضات البنيوية وغيرها من التوجهات الشكلانية، ومع الاستفادة من أولئك النقاد، فإن البحث يتناول بالتحليل نماذج من دراساتهم لإبراز انغراسهم أيضاً في لحمة بيئاتهم الثقافية العربية وما تفرزه من مشكلات تعبر عن التركيبة الخاصة بتلك البيئات. ولعل من أهم تلك المشكلات ما يطرحه النقد التفكيكي في مرتكزة الفلسفي القائل بأن الفكر الغربي الحديث لم يستطع رغم نزعته العلمانية القوية أن يتخلص من مخزونه الميتافيزيقي الكامن. وهذه الأطروحة النقدية الفلسفية ليست بكل تأكيد أكبر ما تعانيه ثقافة كالثقافة العربية، مما يعني أن العمل في ظل منهج يقوم على أطروحة كتلك يتضمن تحيزا واعيا أو لا واعيا إلى منظومة فكرية مغايرة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82014

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law