Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 39 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العصر الإسلامي المبكر للتاريخ الإيراني: نظرة عامة (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : كليفورد ادموند بوزورث

على نقيض غيرها من أمم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لم تطمس الثقافة الوطنية لإيران بالانتصار السياسي والعسكري للعرب في القرن الأول الهجري / السابع الميلادي. فعلى مدى قرون متواصلة للإسلام، احتفضت اللغة العربية، بطبيعة الحال، بمكانة رفيعة في إيران كلغة للكتابة العلمية في مجالات العلوم الدينية، والقانون، والعلوم، والفلسفة، وما شابه ذلك، ولكن اللغة الفارسية الجديدة عادت إلى الظهور من جديد ، كلغة لأدب ، وكذلك كلغة التخاطب العامة في إيران . وعلى هذا السياق، فإن الإيرانيين عندما تبنوا الإسلام كديانة، بقوا مدركين جيدا لترتثهم المجيد، والسابق للإسلام، والمتمثل بالإمبراطوريات الفارسية القديمة والتي لازالت آثارها ماثلة للعيان في كل أنحاء إيران، وكنيجة لأسباب السابقة، فإن الإسلام، كان له دائما شخصية مميزة خاصة به في إيران، فهو يرى، على سبيل المثال، عندهم من خلال ميلهم واهتمامهم الخاص بالتصوف أو الانجذاب الصوفي.

أن مصادر التاريخ والثقافة لإيران في العصر الإسلامي المبكر، تبرز الحقيقة القائلة بأن اللغة العربية تراجعت، وبشكل بطيء ، حتى أصبحت على قدم المساواة مع اللغة الفارسية الجديدة ، كوسيلة للتعليم والتعبير الأدبي والثقافة ، لهذا فان المصادر الأصلية لهذه المجالات قد دونت ، وبشكل رئيسي ، باللغة العربية حيث لم تصبح الفارسية ذات أهمية إلا منذ القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي فصاعدا . لقد ألف الإيرانيون في مجالات التاريخ المحلي والإقليمي، وهو نوع من الكتابة ازدهرت على وجه الخصوص في العالم الإيراني، وقد كان تدوينه بكلتى اللغتين العربية والفارسية ، إما بخصوص الأعمال الجغرافية ومشاهدات الرحالة ، فإنها دونت بشكل واسع بالعربية ولمن هذا لا يمنع من وجود بعض الأعمال الهامة المكتوبة بالفارسية. أما المؤلفات ا|لأدبية فهي مكتوبة كلها بالعربية حتى القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي ولكن بعد ذلك التاريخ اشتملت هذه المؤلفات، على إعمال مهمة مدونة بالفارسية.   

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83289

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law