Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 39 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العدوان العراقي على الكويت

المؤلف : محمد توفيق بلبع

يعتبر العدوان العراقي على الكويت بكل المقاييس عملا متهورا يدمغ صدام حسن بالحمق والغباء نظرا للخسائر الضخمة التى سببها ليس للمعتدي والضحية فقط، بل للعالم العربي أجمع، هذا إلى جانب الشرخ العميق الذي أحدثه في وحدة الشعوب العربية التي انقسمت بين مؤيد لحاكم أو معارض لعدوانه .

لذلك خصصنا القسم الأول من هذه الدراسة لبيان مواقف الدول العربية، حاولنا من خلاله الكش عن الاسباب الحقيقية لموقف كل دولة على حده .

كم أفردناجنبا أزحنا فيه الستار عن دور صدام حسين في الحرب ضد إيران كعميل للمخابرات الأمريكية بعد فشل الولايات المتحدة في تطويع حكامها الجدد على أثر نجاح ثورتهم ضد الشاه، ثم جاء عدوانه على الكويت ليكون بمثابة الضربة القاضية له بعد تمرده على سادته وتهديد مصالحهم افستراتيجية في منطقة الخليج .

أما القسم الثاني في هذه الدراسة فقد قسمناه إلى جزئين:

ركزنا في الأول منهما على تحديد المنطقة التى نشأت فيها مشيخة الكويت في أوائل القرن الثامن عشر، والتى تطورت إلى دولة الكويت الحاية، وأثبتنا بالأدلة التاريخية والجغرافية أنها قامت في الجزء الشمالي من من منطقة الإحساء ، بعيدا عن الأراضي العراقية.

أما الجزء الثاني فقد انصرف اهتمامنا فيه إلى تحديد الحدود الجنوية للعراق منذ العصور الجيولوجية القديمة، وأثبتنا بالأبحاث الجغرافية والدراسات التاريخية أن هذه الحدود تقف عند الساحل الشمالي للخليج العربي، بعيدا عن أرض الكويت.

وقد أرفقنا الدراسة مجموعة من الخرائط الملونة تؤيد كل ما وصلنا إليه من نتائج،  وتؤكد أن مزاعم صدام حسين في أحقية بلاده بلاده في أرض الكويت باطلة، ولا تقوم على أي أساس جغرافي أو تاريخي،  ولا تقوم على أي أساس جغرافي أو تاريخي، وأنما طمعا في ثروتها النفطية على وجه التحديد .                   
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81940

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law