Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 39 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الطاغية ... والطغيان

المؤلف : سعيد عبدالفتاح عاشور

إن ظاهرة الطغيان من الظواهر القديمة في المجتمعات البشرية. وترتبط هذه الظاهرة بالرغبة في التسلط وبالنزعة الاستبدادية عند فرد يستغل الظروف لفرض سيطرته على مجتمع أو دولة، معتمدا على بطانة من كلاب الحراسة تورط أفرادها معه في سياسته وربطوا مصيرهم بمصيره .
ويتصف الطاغية المستبد بالانفراد برأيه ، فلا رأي إلا رأيه، و لا كلمة إلا كلمته ، وان تظاهر أحيانا بإقامة هيئة إلى جانبه تتسمى باسم أحد المجالس الاستشارية، لا حول ولا قوة لأفرادها إلا إقرار ما يأمر به سيدهم الأعلى. هذا إلى أن إمعانه في التطرف يجعله يخشى على حياته من غضب الغاضبين فيوجه جهوده نحو مراقبة أفراد شعبه في حركاتهم وسكناتهم ، بحيث لا يأمن احدهم على نفسه. أما بطانته فيرون بقاءهم في بقاءه، فيبالغون في التشكك فيمن حولهم ، بل في أنفسهم بعضهم بعضا.
وكثيرا ما يحاول الحاكم المستبد أو الطاغية بناء مجد موهوم لنفسه فيغامر في حروب ضد جيرانه، لا هدف لها إلا تحقيق مطامعه وإرضاء نزعته العدوانية و إشباع ميوله الدموية. وتحت تأثير هذه العوامل حاول حاكم العراق إقامة إمبراطورية لنفسه في إقليم الخليج، تضم البلاد الواقعة على شاطئيه الشرقي الفارسي و الغربي العربي، وهي البلاد التي تنتج النفط بكميات وفيرة سال لها لعاب الحاكم العراقي. وبدلا من أن يوجه جهوده نحو العناية باستثمار الموارد الطبيعية الضخمة التي تتوافر لبلاده، ما بين ثروة نباتية و حيوانية ونفطية، قام حاكم العراق بمحاولة فاشلة لغزو إيران، حتى إذا ما منى بالهزيمة أمام (الفرس) أدار ظهره لإيران متجها نحو الشاطئ العربي للخليج .
وهكذا قام الجيش العراقي بعدوان سافر على الكويت وشرق المملكة السعودية في صيف 1990 . ولكن صحوة الضمير العالمي ويقظة الوعي العربي لم تمكنانه من تحقيق هدفه، رغم بعض الأصوات المنكرة التي انطلقت من وراء الستار، تعبر عن تطلعات شراذم من المنتفعين لتحقيق مكاسب مادية أو إقليمية.
ولم تلبث فلول القوات العراقية أن اضطرت إلى الانسحاب من أرض المملكة العربية السعودية ومن أرض الكويت جميعا، بعد أن ارتكبت فيها الجرائم الخلقية والإنسانية ومن أعمال التخريب والإفساد ما لا يتفق وأبسط مبادئ الإسلام والعروبة. 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83276

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law