Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 40 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البحرين وعمان في عصر النبوة

المؤلف : حسين علي المسري

بدأنا هذه الدراسة بالحديث عن الحدود الجغرافية القديمة لكل من البحرين وعمان، ثم تحدثنا عن أولى القبائل العربية التي سكنت هذه المناطق ، فوجدنا أن قبائل الأزد والنزارية سكنت عمان، بينما قبائل عبد القيس وبكر بن وائل وربيعة سكنت البحرين.
وعندما ظهر الإسلام بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سفراءه إلى البحرين وعمان في أعقاب الهدنة التي عقدها مع قريش. فبعث العلاء بن عبدالله الحضرمي بكتاب إلى المنذر بن ساوي حاكم البحرين، فآمن المنذر وأهل البحرين بدعوة رسول الله ودخلوا الإسلام، ما عدا اليهود والنصارى وكذلك المجوس، وقد اتفق معهم العلاء على أن يدفعوا الجزية. وظل المنذر حاكما على البحرين نائبا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بينما العلاء أصبح مسئولا عن الصدقات، فكان يجمعها ويبعث بها إلى المدينة .
وقد خرجت الوفود من البحرين لمقابلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعظم هذه الوفود كانت من قبيلة عبد القيس، والوفد الأول كان برئاسة المنذر بن عائذ بن المنذر المعروف بالأشج، يتألف من 16 رجلا قابل النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة في السنة الثامنة من الهجرة، أما الوفد الثاني، فكان في السنة التاسعة من الهجرة برئاسة الجارود بن المعلي.
أما عمال رسول الله صلى الله عليه وسلم على البحرين ، فهم المنذر بن ساوي، مسئول عن النواحي السياسية، والعلاء بن الحضرمي وأبان بن سعيد بن العاص فكانا مسئولين عن الصدقات.
أما عمان، فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم سفيريه، أبا زيد قيس بن سكن، وعمرو بن العاص إلى جيفر وعبد حاكمي عمان، فآمنا ودخلا في الإسلام بعد تردد، وكان جيفر هو الحاكم على عمان نائبا عن رسول الله بينما عمرو بن العاص، فكان مسئولا عن الصدقات ن وأبا زيد قيس بن سكن، فكان مسئولا عن الصلاة، وتعليم الناس الإسلام، وخرجت الوفود من عمان إلى المدينة لمقابلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستمر جيفر حاكما على عمان حتى بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82054

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law