Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 41 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإدراك الحسي للطلبة "الأمريكان" تجاه تصوير العرب في الرسم الكاريكاتوري (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : ماهر ناصر الحجي، جاك نيلسون

يطرق موضوع هذه الدراسة إلى مفهوم الطلبة "الأمريكان" تجاه صورة الشخصية العربية المتمثلة في الرسومات الكاريكاتورية الافتتاحية في ثلاث من أبرز الصحف الأمريكية. وهي عبارة عن دراسات سابقة مقدمة من العديد من الباحثين قد أوجدت انحيازاً واضحاً غير مشكوك فيه ضد العالم العربي مصورا في الرسومات الكاريكاتورية المنشورة في الصحف.
هذه الدراسة تعتمد على الطلبة "الأمريكان" كمقيمين لتحديد موقفهم من تصوير العرب خلال خمسة أحداث بارزة في الفترة من عام 1973 إلى عام 1990 المصورة في هذه الصحف.
خلال عملية إحصائية حسابية تدعى (STRATIFIED SAMPLING) تم اختيار 77 رسما كاريكاتوريا من الصحف الأمريكية التالية: بوستون جلوب، واشنطون بوست، وسان فرنسيسكو كرونيكال. حتى يتم تقييمها من قبل الطلبة. وطلب منهم تقدير المظاهر الإيجابية أو السلبية للرسومات، وإذا كانت هي واقعية أو غير واقعية، منحازة، أو غير منحازة، وطلب منهم أيضا إعطاء رأيهم تجاه الشخصية العربية المعبرة في هذه الرسومات. وقد أوضحت نتائج البحث أن هناك تغيرا إيجابيا تدريجيا في تصوير العرب في الرسومات الكاريكاتورية السياسية خلال هذه الفترة من الزمن.
ومن أهم هذه التغيرات البعد عن الإهانة وغير الواقعية واللجوء أكثر للحياد في التصوير في السنوات الأخيرة ومثل هذه الاستنتاجات المشجعة جاءت بفعل اتجاه التغيرات السياسية في الشرق الأوسط منذ عام 1973 بالإضافة إلى رغبة الإعلام الغربي لمنح تغطية إخبارية محايدة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82012

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law