Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 41 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أزمة النظام العراقي والعدوان على الكويت (دراسة تاريخية لأحداث 1936 - 1939 والدروس المستفادة منها)

المؤلف : محمد عبدالرحمن برج

من المعروف أن أي نظام سياسي لا يتمتع بشعبية كبيرة في الداخل يسعى لكي يحقق انتصارا خارجيا عله بما يحققه في الخارج يدعم شعبيته التي فقدها في الداخل. مثال ذلك ما قام به شارل العاشر ملك فرنسا من غزو الجزائر وحملة موسوليني على الحبشة وغيرها.
يكاد يجمع المؤرخون أن وفاة فيصل تركت فراغا في العراق لم يستطع ابنه غازي الأول أن يملأه. فقد واجه ثورات القبائل في وسط العراق وبدأ أول انقلاب عسكري على يد بكر صدقي وبدأت مظاهر الدكتاتورية العسكرية. ومن ثم بدأت محاولات العراق للعدوان على الكويت والغريب أن ذلك بدأ تحت شعار وحدة عربية ! ولكن هذا الشعار لم يكن إلا شعارا لإخفاء المطامع العديدة من وراء المطالبة بالتوسع الإقليمي. وأخذ العراق ينتحل العديد من الأسباب لكي يمضي في عدوانه على الكويت، ويخلص الباحث من وراء دراسة ظروف تلك الفترة إلى أنه لوجود حكم سياسي غير مستقر في العراق تطفو على السطح دعاوي عراقية تجاه الكويت. تجددت في عهدي عبدالكريم قاسم وصدام حسين والغريب أن هذه الدعاوي كانت تتستر خلف مزاعم المصالح والوحدة العربية.
أن الدعاوي العراقية كانت تقترن بما كان يعانيه من هزائم دبلوماسية كانت أو عسكرية من جانب إيران في الخليج ففي الفترة موضوع الدراسة كان توقيع ميثاق سعد أباد بين تركيا والعراق وإيران وأفغانستان في 8 يوليو 1937 ويذكر المؤرخون أن إيران حققت مكاسب على حساب العراق فيها. كذلك كان الوضع على عهد صدام حسين الذي أقدم على إلغاء اتفاقية الجزائر 1975 ليدخل في حرب ضروس ضد إيران انتهت بالخسارة الكبرى المعروفة ليعود بعدها إلى اعترافه بتلك الاتفاقية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law