Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 41 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

محنة العروبة في غزو الكويت: (دراسة في الشعر الذي صدر في الغزو العراقي لدولة الكويت)

المؤلف : توفيق الفيل

يحتوي هذا البحث على تتبع جانب من الجوانب التي عبر عنها الشعراء في غزو القوات العراقية لدولة الكويت في الثاني من شهر أغسطس 1990م . هذا الجانب هو ما أصاب الأمة العربية. لقد كان الحدث الذي ألم بهذه الأمة سابقة لم تحدث في التاريخ من قبل. وقد قضي على كثير من الآمال التي راودت العرب في العصر الحديث.
وإذا كانت طموحات، وأماني العرب أن يجتمعوا على هدف واحد، وغاية واحدة، وأن يقيموا كياناً قوياً يستطيع التعامل مع التجمعات الكبرى، فإن الغزو العراقي الغاشم قد قضى على هذه الآمال، وأنهى هذه الطموحات. ومن ثم كانت ردة الفعل حوله قوية وعبر شعراء العرب في كل أرجاء الوطن العربي.
لقد ذهب بعض الشعراء إلى القول بأن هذه الأمة أخذت تأكل نفسها، وتقتل أبناءها، وأنها قد صنعت من قوتها سيوفا تقتل بها نفسها، وتقطع أوصالها.
وتساءل بعضهم عن صحة القول بأن أرضنا أرض الرسالات، ومهبط الوحي، فإذا كانت كذلك فلماذا ساد فيها الجهل، وتحكم في مصيرها القتلة والمغامرون، أولئك الذين لم يشعروا بالندم على فعلتهم.
إن المأساة التي حدثت لم تكن مأساة الكويت، أو العراق، بل كانت مأساة أمة عادت إلى عصر الجهالة والهمجية، وراح فيها الأخ يقتل أخاه، ويسلبه عرضه وماله وأمنه.
كما تساءل بعض الشعراء: كيف تحولت بغداد من عاصمة عظماء التاريخ من أمثال المعتصم والرشيد إلى وكر للتآمر والخيانة والإرهاب؟ وكيف أصبحت كؤوس أبي نواس في يد سكانها من جماجم الأطفال، وخمره من دمائهم.
إن ما حدث جعل العروبة تحس بالعار والخجل، ودعا بعض أبنائها إلى أن يتوارى من تلك الحادثة النكراء، بل تمنى أن يخرج من جلده، وأن يبدل شكله ولغته، ويقطع أية رابطة تربطه بها. لقد صارت العروبة بعد الفعلة اللئيمة أضحوكة الدنيا كلها. وجعلتها في حيرة من أمرها، فقد انطفأت آمالها، وكأنه كتب عليها أن تظل في متاهات التاريخ.
لقد أضاع الجيل عمرا كاملا في أحلام طائشة. فالعروبة لا تقال من عثرة إلا لتقع في أخرى ورجعت إلى زمن القبيلة ترسل ضغائنها، ولا تجتمع على شيء. إنها تسعى إلى الفرقة والشتات في وقت تسعى فيه الأمم إلى التكاتف والتعاون.
ويحدثنا الشعراء عن أن الأمة أصبحت تسير عكس التاريخ، فإذا كانت الأمم تحاول أن تظهر أمام غيرها في صورة حسنة، إذا بنا نكشف عن عيوبنا، ونظهر في صور تثير الخجل والاشمئزاز، ويحدث هذا كله على الرغم من وضوح الطريق. لقد تعرت الأمة، وأصبحت خارج السباق، وظهر وجهها القبيح. ولم يعد في طاقتها أن تخفي هذه العيوب وراء قبلات مصطنعة. لقد باع الأعراب عروبتهم بلا ثمن. وما ذلك إلا لأنهم قبلوا أن يكون فيهم مثل أولئك المعتدين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law