Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 41 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العدوان العراقي على الكويت أغسطس 1990 - فبراير 1991 (مسألة الحدود والحق التاريخي) دراسة تاريخية

المؤلف : عبدالمالك التميمي

هذه الدراسة محاولة لتفسير ما حدث من اعتداء عراقي على الكويت واحتلالها في أغسطس 1990 م ، وتتناول في البداية أسباب الاحتلال والتي ركز عليها الباحث وأجملها في سبعة أسباب هي : الحقد الطبقي ، وطبيعة النظام العراقي الديكتاتورية، والحسابات الخاطئة ، والإعلام العراقي ، وبناء القوة العسكرية العراقية ، وموقف المؤيدين للنظام العراقي ثم ضعف وتفكك منطقة الخليج العربي . بعد ذلك عالجت الدراسة مسالة الحدود العراقي للكويت والمفاهيم القومية، وثم التركيز هنا على تأثير الاحتلال على فكرة العروبة والقومية وفكرة الوحدة العربية.
ونظرا لآن موضوع الدراسة يقع في التاريخ المعاصر جدا ، فإن هناك مشكلة في المصادر قد واجهت الباحث لأن جانبا كبيرا من وثائقه لن تظهر إلا بعد عدة سنين، وحتما ستضيف الكثير إلى المعلومات والتحليل في هذه الدراسة لكن ذلك لم يمنع من مناقشة هذه القضية بحجة عدم اكتمال معلوماتها. وتنقسم مصادرها إلى : الكتب والدوريات التي عالجت الخلفية التاريخية، ثم بعض الوثائق التي حصل عليها الباحث من مصادر مختلفة ومعايشة الباحث لحدث الاحتلال ومشاهداته، إضافة إلى ما طرحته وسائل الإعلام العربية والأجنبية.
ونعتقد بأن الدراسة العلمية لهذه القضية هامة لأن هذا الحدث له آثار عميقة في الفكر العربي والقيم والمفاهيم السائدة، كما ستكون له آثار سياسية واجتماعية واقتصادية لفترة طويلة من الزمن على المنطقة.
ويلاحظ تركيز الباحث على أسباب الاحتلال العراقي للكويت لأن العقل العربي قد حار في تفسير أسباب الاحتلال رغم التبريرات والادعاءات التي أطلقها الإعلام العراقي ومؤيدوه، كما أن هذه الدراسة ليست ردا على الإعلام العراقي بقدر ما هي دراسة للاحتلال وأبعاده، تهدف للوصول إلى الحقيقة. وفي نهاية البحث مجموعة هامة من الخرائط التي تثبت أن للكويت حدودا لم تكن تابعة للعراق، وهذه الخرائط من مصادر مختلفة وتغطي حقبة زمنية طويلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81910

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law