Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 41 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أوجه التشابه والاختلاف بين موقف سلطنة المماليك من تيمورلنك والكويت من صدام

المؤلف : حياة ناصر الحجي

يرتبط اسم تيمورلنك في التاريخ المغولي والإسلامي بذلك الدمار الشامل الذي تعرضت له البلاد الواقعة غرب بلاد الهند (السن)، ثم فارس ثم العالم العربي الإسلامي من العراق وحتى أيلة على رأس البحر الأحمر. وقد عانت الشعوب المهزومة في هذه المناطق أصنافا عديدة من القتل، والاغتيال والسلب والنهب على أيدي الجنود التتار. كذلك لم يحترم تيمورلنك العهود والمواثيق التي ربطت بين إمبراطورية المغول وسلطنة المماليك ، بل كان كل همه أن يغزو البلاد، ويحتلها، لكي ينهب خيراتها، ويبيد شعبها، ويدمر معالمها الحضارية. وكذلك كان الوضع مع رئيس النظام العراقي حيث بدأ في العراق عام 1981 م تنفيذ مخطط صدام لحكم الخليج العربي بسواحله الشرقية والغربية، ثم الانعطاف نحو الجنوب الشرقي منه إلى الجزيرة العربية.
ويبدو أن حاكم العراق رأي أن الكويت، بما تمتلكه من ميزات في الموقع الجغرافي والثروة الواسعة إلى جانب ما تعاني منه من نقاط ضعف – حسب اعتقاده – تتمثل في صغر المساحة وقلة السكان، تعتبر تعويضا مناسبا لخسائره الجسيمة في حرب إيران.
ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن رئيس العراق صرف مبالغ مالية باهظة على السياسة الإعلامية من أجل أن يكسب لنظامه تأثيرا إيجابيا على العالم، إلا أن تخبطه الأعمى في توسعاته العدوانية أجهض خططه الإعلامية غير المدروسة.
وتشمل هذه الدراسة مقارنة شاملة لردود الفعل الرسمية والشعبية لكلا الهجومين . . . غزو تيمورلنك لسلطنة المماليك . . واحتلال صدام للكويت.
وكذلك الأسباب المتعددة وراء كلتا الحادثتين والنتائج التي ترتبت عليهما. بالإضافة إلى أن الدراسة تكشف عن أهداف العدوان المغولي ضد سلطنة المماليك، والعدوان العراقي ضد الكويت، وما صاحب تحقيق هذه الأهداف من سلب ونهب وقتل واغتيال كما تكشف هذه الدراسة بالتفصيل عن تطور المقاومة الإسلامية في سلطنة المماليك ضد التتار، والمقاومة الشعبية الكويتية ضد العراقيين، وقد تولد عن ذلك صورة واضحة للعالم عما يعرف بالتلاحم الوطني ضد حوادث اغتيال المبادئ العربية والإسلامية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83212

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law