Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 41 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاستعمار العربي بين التعبير والتشكيل

المؤلف : محمد حسن عبدالله

(الاستعمار العربي) عنوان ديوان الشاعر الشعبي عبدالرحمن الأبنودي الذي يدور حول كارثة اجتياح العراق للكويت. وقد آثرنا دراسة هذا الديوان دراسة نقدية لسببين: أنه الأقوى تعبيراً عن المشاعر المصرية العامة تجاه الكارثة وأنه كتب بالعامية، ومع هذا يعكس قيماً فنية راقية، ولهذا نناقشه بمتطلبات الشعر، دون تسامح، تحت إغراء العامية.
قدم الشاعر لديوانه يبرئ نفسه من اتهام محتمل، وهذه الدراسة لا تتهمه، كما لا تدافع عنه، إن الجوانب الفنية وحدها هي موضوع الاهتمام. وقد أثيرت قضايا جادة من خلال صياغة الديوان وملابساته أولها: هل كانت الاستجابة المباشرة السريعة للحدث مؤثرا سلبيا في بناء العمل الفني، أو أن الشاعر استطاع أن يتجاوز ذلك؟ وثانيها: أن الشاعر أدخل تعديلات على ديوانه، فأطال وفرع، وعدل، استجابة لإلقائه في ندوات عقدت لسماعه، فإلى أي مدى اثر هذا الأسلوب في تطوير شكل القصائد، وتوجيه أفكارها؟ وثالثها: يتجه إلى الشكل الفني، فهل هو ديوان من قصائد؟ أو قصيدة واحدة ممتدة، أو قصة شعرية أو مسرحية؟ إنه فيما نرى عمل حكائي ملحمي مقسم إلى ستة مشاهد أساسية.
أن عناصر الشعبية في هذا العمل الشعري ليست اللهجة بل طريقة استخدامها، يضاف إلى هذا سيطرة الراوي على طريقة التقديم، وطريقة الحكاء الشعبي في رواية الأحداث والتعليق عليها. كما تؤدي الصور الشعرية دورا بنائيا، هي بالعامية لهجة، وعامية تصويرا، ولكنها انتقيت لتعبر عن شعور خاص، مثقف. على أننا نناقش هذه الصور من زاويتي: علاقتها بتجربة الأبنودي الخاصة، ومستوى التكامل بين هذه الصور في إطار موضوع القصيدة. ويترافق دور الصور في إطار موضوع القصيدة.
ويترافق دور الصور مع دور الحوار، في تخلله للسرد، وقد ظهر بطرق مختلفة. فهناك حوار منصوص عليه، أو على قائله، وحوار يكتشف طرفاه بتأمل السياق، وهناك أيضا حوار المواقف أو الحالات، وأخيرا حوار الكورس الماثل في قصيدتين ختاميتين، في الأولى: الشاعر يناجي العنكبوت، وفي الأخرى يتوجه بيأسه وآلامه إلى أصدقائه .. إنهما بمثابة نذير، وصرخة احتجاج، ودعوة إلى رفض الاستسلام للكارثة، وكأنها قدر لا مهرب منه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83291

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law