Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 42 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سيكولوجية المرأة في البلاد العربية مراجعة للتراث البحثي (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محمد ماهر محمود عمر

لقد تزايد الاهتمام بالتركيز على دراسة سيكولوجية المرأة في جميع أنحاء العالم، ولاسيما في السنوات الأخيرة من هذا القرن. وقد تم إنتاج عدد كبير من الكتب والبحوث والتقارير وشرائط التسجيل السمعي والمرئي عن سيكولوجية المرأة بصورة عامة.
وتتناول هذه الدراسة مراجعة التراث البحثي المتعلق بسيكولوجية المرأة في البلاد العربية منذ عشرة سنوات الأخيرة. وقد اختيرت فترة الإحدى عشرة سنة هذه لتحقق المراجعة المكثفة والحديثة، بالإضافة إلى توفير الاطلاع على الاتجاهات المعاصرة في المواد المنشورة باللغتين العربية الإنجليزية على حد سواء.
وتتضمن مراجعة التراث البحثي من 1978 إلى 1988 مناقشة كل من : (1) البحث في دليل بطاقات مكتبة الخريجين بجامعة ميتشيجان ومكتبة جامعة ديترويت، ومكتبات جامعة الكويت، (2) استخدام الحاسوب الآلي للبحث في نظام مركز موارد المعلومات التربوية، وفي نظام الخلاصات السيكولوجية، و (3) البحث في دليل بطاقات مكتبة الباحث نفسه والتي تتضمن عددا كبيرا من الكتب المتخصصة والدوريات التي تصدرها الروابط السيكولوجية العديدة.
ويبدو من نتائج هذا البحث انه يوجد عدد كبير من المواد المنشورة باللغة الإنجليزية حول سيكولوجية المرأة بصورة عامة، وعدد قليل من المواد المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية حول سيكولوجية المرأة العربية بصفة خاصة.
وبناء على النتائج المتكاملة لهذا البحث، فإنه يجب أن تجرى بحوث عديدة حول سيكولوجية المرأة في البلاد العربية على أن تنشر باللغة الإنجليزية بوساطة الدوريات الغربية الأكاديمية والمهنية بالإضافة إلى هذا ، يجب أن تجرى بحوث امبريقية مقارنة بين سمات الشخصية للمرأة العربية وسمات الشخصية للمرأة الغربية. 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82028

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law