Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 42 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هاملت، شخصية شكسبير التي لا تعرف المظاهر (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : علي أحمد محمود

تقول هذه الدراسة بأن شكسبير، في بنائه الدرامي لمسرحية هاملت، عمد إلى استخدام نوع من المفارقة الدرامية العميقة والمركبة، يرتكز على موضوع الفن والطبيعة، أو على المفارقة بين الشكل الخارجي والحياة الداخلية للإنسان والأشياء. في هذه المفارقة، وما يكتنفها من صراع، يتحرك هاملت، البطل التراجيدي الذي يتحدى عالم المظاهر والتصنع، ويدافع عن الطبيعة والواقع بحثا عن الحقيقة وانتصارا للحق والعدل. وفي معرض جهوده هذه يلجأ هاملت إلى التمثيل وعالم المسرح وحتى ادعاء الجنون. غير أنه لا يفلح في هذا كله فتفضحه أحاسيسه ومشاعره الصادقة فيتبين له أنه من الصعب فصل سلوك الإنسان الخارجي عن واقعه الداخلي.
وتبلغ المفارقة الدرامية إحدى غاياتها في هاملت عندما يكتشف البطل التراجيدي تدريجيا أن احتقاره لجسده وتفكيره في الانتحار، في بادئ الأمر، للتخلص من جسده لم ولن يمكنه من بلوغ هدفه. فيدرك أهمية اتحاد الجسد والعقل من أجل تحقيق الهدف المنشود، وحتى يستطيع أن يتعامل مع عالم التصنع والمظاهر والخديعة، على الرغم من بغضه واحتقاره لقيم هذا العالم. وهو إذ ذلك يدرك مواطن الضعف الإنساني ونواقصه ونوازع الشر فيه بل ويحس أنه جزء من هذا العالم.
وتصل المفارقة الدرامية في هاملت إلى ذروتها المرسومة عندما يحقق هاملت هدفه ويجد ذاته وهويته، على الرغم من وضوحه وخلوه من التصنع والدهاء، بينما يفتضح أمر كلوديوس وينزل به أشد العقاب، على الرغم من دهائه وسعة حيلته - فتنتهي المسرحية بتحقيق العدالة الشاعرية، مما يضفي على هاملت أبعادا أخلاقية ودينية قلما تتاح لغيرها من تراجيديات شكسبير.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82856

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law