Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 42 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نقود السامانيين وأهميتها في دراسة علاقتهم بالخلافة العباسية: من قيام دولتهم إلى منتصف القرن الرابع الهجري

المؤلف : محمود عرفه محمود

يختص هذا البحث بدراسة نقود السامانيين وأهميتها في توضيح علاقتهم بالخلافة العباسية في ضوء نصوص القطع المنتقاة من مجموعة النقود السامانية التي يضمها متحف الفن الإسلامي بالقاهرة. كان من أهم التطورات التي طرأت على الدولة الإسلامية في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة ظهور مناطق نفوذ للعناصر غير العربية في المشرق وقيام حكومات تمتعت بالاستقلال في ظل تبعية اسمية للخلافة العباسية.
كانت الدولة السامانية من أعظم الدول المستقلة استقرارا ونظاما بعد أن استقر نفوذها في بلاد ما وراء النهر وخراسان وإقليم الجبال بإيران.
يتجلى من استقراء نقوش النقود التي ضربت في بلاد ما وراء النهر والأقاليم الأخرى التي خضعت لنفوذ السامانيين أن العلاقة بين السامانيين والخلافة العباسية، كانت في مجملها ودية طوال عهد السامانيين وأن هذه العلاقة مرت بمرحلتين: الأولى اتسمت بالخضوع والتبعية الكاملة للخلافة العباسية وقد امتدت من بداية ظهور السامانيين على مسرح الأحداث التاريخية وتوليتهم بعض إمارات بلاد ما وراء النهر وحتى انتصارهم على الصفاريين سنة 287 هـ.
بينما تميزت المرحلة الثانية بالسيادة والاستقلال الذاتي مع الاحتفاظ بالتبعية الاسمية للخلافة العباسية بعد ازدياد نفوذ السامانيين على عهد إسماعيل بن أحمد الساماني، وليس أدل على ذلك من نقش أسماء الحكام السامانيين مع ألقاب الخلفاء على النقود ، فضلا عن حرص السامانيين على الاحتفاظ بموارد الدولة وإنفاقها على مصالحها وعدم إرسال الخراج إلى حاضرة الخلافة العباسية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82012

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law