Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 42 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

جلجاميش وجذور الطغيان (قراءة في نص قديم وأسئلة تفرضها المحنة)

المؤلف : عبدالغفار مكاوي

موضوع هذه الدراسة هو (جلجاميش) بطل الملحمة البابلية الشهيرة، وطاغية مدينة أوروك (الوركاء) السومرية الذي يفترض علماء الآشوريات أنه عاش وحكم حوالي منتصف الألف الثالث قبل الميلاد (بين سنتي 2750 و 2600 ق . م) كما تؤكد الملحمة – في اللوح الأول بوجه خاص من ألواحها الاثني عشر – أنه أذل شعبه وقهره وسخره في تحقيق طموحاته وتشييد المعابد والمباني – ومن أهمها سور أوروك المشهور – حتى استجار أهالي المدينة بالآلهة من ظلمه، وتوسلوا إليها أن تخلق له ندا ينافسه في القوة ويشغله عنهم. وتحاول الدراسة أن تتحقق من طغيان جلجاميش واستبداده بتحليل الملحمة تحليلاً مفصلاً يعتمد على منهج التفسير أو التأويل (الهيرومينويطيقا) الذي يعايش النص من داخله ويستقرئ معانيه ودلالاته الممكنة من منظور ذاتي وتاريخي يعتمد على التعاطف معه واستكناه أعماقه ووضعها في سياقه التاريخي والاجتماعي والديني والحضاري، معتمدا في النهاية على الحدس والترجيح أكثر من اعتماده على القطع واليقين.
وبعد قراءة الملحمة قراءة متأنية تبين للكاتب أن جلجاميش كان في الجزء الأول من حياته وحكمه – أي قبل موت صديقه ورفيق أسفاره ومغامراته "إنكيدو" Enkido وحش البرية الفطري، ثم انطلاقه بحثاً عن الخلود وهربا من "حظ البشر" كان طاغية يحكم وفق إرادته الخاصة وأهوائه ولم يلتزم "بالتعهد" الذي كان الحاكم الديني والدنيوي في بلاد الرافدين القديمة يلتزم به أمام الآلهة، وأنه تطهر بالتدريج من طغيانه وجبروته، لاسيما بعد ضياع "نبتة الخلود" التي أهداها إليه جده الخالد ورجل الطوفان البابلي أوتنا بشتيم لتعيد له ولشعب أوروك الصبا والشباب. وربما يجوز القول – استناداً على تحليل اللوح الحادي عشر من الملحمة بأنه قد رجع إلى موطنه وفي عزمه أن يضع يده في يد شعبه لتحقيق الخير للمجموع، بعد أن اقتنع – كما تدل فرحته بمشاهدة معالم السور المشهور من بعيد! بأن الخلود الوحيد المتاح للبشر الفانين على الأرض هو العلم والبناء الحضاري الذي يحرر الفرد من طغيانه الأناني ويدفعه إلى العمل من أجل الجميع. وتعني الدراسة بتحليل مفهومي الطغيان والاستبداد في تاريخ الفكر السياسي الغربي، وتطبق ذلك على مفهومها عند الحاكم الشرقي القديم، في محاولة لتلمس جذور الطغيان الشرقي، وطرح أسئلة تفرضها المحنة العربية الأخيرة (أو ما يسمى بأزمة الخليج) عن هذه المشكلة الأساسية التي لم تزل تواجه أبناء الحضارات الشرقية كما واجهت أجداد أجدادهم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82016

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law