Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 43 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة صوتية فيزيائية للازدواج المخرجي في سياق الأصوات الاحتكاكية والأصوات الصائتة في اللغة العربية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : عبدالله أحمد البناي

تبحث هذه الدراسة في تأثير الازدواج المخرجي لسياق الأصوات الصامتة على الخواص الصوتية الفيزيائية للأصوات الصائتة في اللغة العربية. قام خمسة من متحدثي اللغة العربية بقراءة قائمة تتكون من 56 كلمة أحادية المقطع حيث تتكون بداية كل مقطع من أحد الأصوات الاحتكاكية يليه أحد الأصوات الصائتة الطويلة وينتهي المقطع إما بصوت لثوي انفجاري مجهور أو مهموس.
أوضح تحليل تردد المكون الموجي أن الأصوات الاحتكاكية الصائتة أحدثت تأثيرا ازدواجيا مخرجياً هاما على الجزء المستقر من تردد المكون الموجي الثاني للأصوات الصائتة، ولم يلاحظ تأثير له أهمية على الجزء المستقر من تردد المكون الموجي الأول لتلك الأصوات. بالإضافة إلى تأثير له أهمية على الجزء المستقر من تردد المكون الموجي الأول لتلك الأصوات. بالإضافة إلى ذلك فإن التردد المكون الموجي قد بين مقدراً كبيراً من الاختلاف في تأثير سياق الأصوات الاحتكاكية ولكن درجة انتقال التأثير تختلف بشكل هام حسب مخرج الصوت الاحتكاكي.
إن مقدار الازدواج المخرجي بين الأصوات الاحتكاكية والصائتة له علاقة بدرجة القسر النطقي على حركة اللسان أثناء نطق الصوت الاحتكاكي. فالانتقال الواسع لتردد المكون الموجي الثاني يعكس الحركة المضادة لأعضاء النطق خلال سياق نطق الصوت الاحتكاكي والصائت كما هو الحال في سياق الأصوات الاحتكاكية المفخمة أو الأصوات الاحتكاكية البلعومية والأصوات الصائتة الأمامية العالية. أما الانتقال المحدود نسبيا لتردد المكون الموجي الثاني في سياق الأصوات الاحتكاكية اللثوية أو الأصوات الاحتكاكية الحنكية والأصوات الصامتة الأمامية العالية فقد يعكس الحركة المكملة لأعضاء النطق. والاختلاف غير الهام في تحول التردد المكون الموجي الثاني قي سياق الصوت الاحتكاكي الشفوي الأسناني أو الصوت الاحتكاكي الحنجري والأصوات الصائتة من الممكن تفسيره بمحايدة الحركة المطلوبة لأعضاء النطق خلال ذلك السياق.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83296

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law