Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 43 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة توليدية تحويلية للتركيب المصدري المضاف في اللغة العربية الفصحى

المؤلف : لبانة مشوِّح

تقع هذه الدراسة ضمن الإطار النظري للقواعد التوليدية وتستفيد من المبادئ العامة لنظرية الحكم والربط (تشومسكي- 1981) في دراسة خصائص التركيب المصدري في اللغة العربية الفصحى.
عنينا بدراسة تركيب المصدر المضاف حصرا لما في علاقة الإضافة من سمات مميزة. افترضنا بادئ ذي بدء أن المصدر المضاف إلى مفعوله فاعلا هو ضمير مستتر يقع على المشجر الركني ضمن الركن الأسمى المخصص للفاعل.
ثم، وبالاستناد إلى المعطيات اللغوية، افترضنا أن هذا الركن الأسمى متقدم على المصدر في البنية العميقة. ثم برهنا نظريا وتجريبيا على وجود قاعدة تقديم تنقل المصدر إلى موقع يستطيع منه حكم فاعلة الظاهر، وبالتالي منحه حالة إعراب حتى يصبح التركيب أصوليا وفق مرشح حالات الإعراب بينا أن هذه القاعدة لا تطبق في حال كون الفاعل ضميرا مستترا مما يسمح بالتعاقب بين المصدر ومفعوله الذي يضاف إليه.
تساءلنا في نهاية البحث إن كان من الممكن أن تعمم النتيجة التي توصلنا إليها على الجملة الفعلية حيث الفعل متقدم على فاعله في البنية السطحية. أي إذا كان من الممكن أن نعتبر أن للجملة الفعلية في العربية، على غرار التركيب المصدري، بنية عميقة الفاعل فيها متقدم على الفعل. وأن الفعل لا يصبح متقدما على فاعله إلا نتيجة تطبيق قاعدة تحويلية ما.
لقد خلصنا إلى القول إن اعتماد هذه النظرية وتعميمها قد يكون من شأنه تفسير ظواهر نحوية عديدة وتبسيط قواعد العربية لجعلها أكثر ملاءمة لمتطلبات العصر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82016

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law