Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 43 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مشكلة التصنيف في دراسة الأدب

المؤلف : شكري محمد عياد

لا يمكن أن تحصل دراسة الأدب على مكانة علمية إن لم تحل مشكلة التصنيف. والبحث الحالي يرمي إلى مناقشة قواعد التصنيفات المختلفة التي وجدت في تراث ثلاث ثقافات: الثقافة العربية القديمة واليونانية القديمة والغربية الحديثة. وقد اعتمدت هذه المناقشة معيارين: المعيار الأول هو التزام المنهج الوصفي. فعلم الأدب (أو تاريخ الأدب في اصطلاح آخر) لا شأن له بالتقويم أو التفسير، اللذين يخصان علما آخر وهو النقد الأدبي. واستخدام كلا العلمين لنتائج العلم الآخر لا يبرر الخلط بين منهجيهما. والمعيار الثاني هو تعدد عوامل التصنيف. فالملاحظ هو أن قاعدة التصنيف في كل واحدة من الثقافات الثلاث تقوم على اعتبار واحد، إذ تختار – بطريقة تحكمية – عاملا واحدا تفرده بالتأثير في ظهور الأنواع الأدبية وتطورها، بحيث لا يتدخل الاعتبار الواقعي (أو العملي) في التصنيف إلا بصورة عرضية.
والبحث الحاضر يقدم خطة للتصنيف تجعل الاختلافات الراجعة إلى الزمان أو المكان أو الفلسفة العامة أو تغير الذوق خاضعة للعوامل الثلاثة الأساسية المعترف بها – موضوعياً – باعتبارها منتجة للأثر الأدبي، وهي المنتج والمستقبل والمادة أو الموضوع، وهي عوامل تدفعها إلى الحركة آليات ثلاث: موقف المنتج واستعداد المستقبل ووسيلة الاتصال بينهما. وقد ألمح البحث إلى الأقسام الأساسية في كل واحد من هذه العوامل والآليات. أما ناتج هذه الظاهرة، بما هو ناتج اجتماعي، فيتألف (مرة أخرى) من ثلاثة جوانب متصلة، وهي: النمط والأسلوب والرؤيا.
ويأمل البحث الحاضر أن يضع تاريخ الأدب على بداية طريق جديد، بأن يقدم إلى الباحثين أداة نافعة لتعيين الأنواع الأدبية وشرحها، مع الاعتراف بما لأصالة الحكم ودقة الملاحظة من قيمة في الدراسات الأدبية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81940

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law