Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 43 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أربعة أختام فخارية في مجموعة دار الآثار الإسلامية بمتحف الكويت الوطني

المؤلف : أحمد عبدالرازق أحمد

يتناول هذا البحث التعريف بأربعة أختام فخارية كانت محفوظة في دار الآثار الإسلامية – متحف الكويت الوطني قبل الغزو العراقي، لم تعرف طريقها إلى النشر حتى الآن، وهي ذات أشكال مستديرة ومصنوعة من طينات وردية أو صفراء ضاربة إلى الخضرة، يزينها زخارف متنوعة ويعلو ظاهرها عروات أو مقابض تسهل استخدامها أو الإمساك بها . وقد أسفرت التحاليل الكيميائية التي أجريت على بعض النماذج المماثلة التي أمدتنا بها حفائر مدينة الفسطاط أولى عواصم مصر الإسلامية، على أن هذه أختام كانت تصنع من طينات تتألف أساسا من طينة تبين ومن طمي النيل ومن جير المقطم بنسب مختلفة، وهي جميعا كانت متوفرة وقريبة من صناع الفخار في هذه المنطقة.
كما كشفت دراسة العناصر الزخرفية المنقوشة على هذه الأختام عن وجود كتابات عربية بالخط الكوفي البسيط أو المورق أحيانا ، نقشت معكوسة داخل أشكال هندسية متنوعة، تلقي الضوء على بعض جوانب الفكر الإنساني إبان العصور الوسطى وما كان يصاحب تناول بعض الحلوى من عبارات خاصة خلعت اسمها أحيانا على بعض الأنواع التي ما زلنا نجدها في بعض الأسواق المصرية حتى الآن.
ولعبت الرسوم الحيوانية أيضا دورا هاما في زخرفة بعض هذه الأختام حيث نصادف عليها أشكالا حيوانية من ذوات الأربع أو رسوما لطيور أو أسماك نفشت في أوضاع متعددة إما منفردة أو مصاحبة لأشكال هندسية أو لزخارف نباتية متنوعة. كما انفردت زخارف تلك الأختام ببعض العناصر النباتية الصرفة من وريدات سباعية البتلات أو أوراق ثلاثية الفصوص أو فروع متماوجة ينتهي كل منها بنصف ورقة ثنائية أو ثلاثية الفصوص.
وقد ساهمت كل هذه العناصر الزخرفية في تأريخ تلك المجموعة من الأختام عن طريق مقارنتها بنظائرها على التحف الإسلامية الأخرى وبذا أمكن نسبتها إلى مصر في الفترة الممتدة من القرن الثالث – السابع للهجرة / التاسع – الثالث عشر للميلاد.
وكشفت دراسة هذه الأختام أيضا عن أنها كانت تستخدم في طبع وحدات زخرفية على الكعك في المواسم والأعياد المختلفة التي شهد المجتمع الإسلامي في مصر العديد منها ولاسيما في أيام الدولة الفاطمية وما كان يصاحب صناعة الكعك ونقشه بشتى أنواع الزخارف من بعض المفاجآت التي كان يعدها أحيانا بعض الحكام، كحشوه ببعض العملات الذهبية هدية منه لمن يتناول هذه الحلوى على مأدبته.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81942

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law