Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :11 العدد : 44 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الانسان والبيئة: موضوع في الأقاليم الفرعية العربية في الخليج (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محمد رياض

برغم المظاهر العامة التي تعطي الجانب العربي من إقليم الخليج صورته المشتركة الحالية، إلا أن دقائق الظروف الجغرافية الطبيعية وتعدد مجالات العلاقات المكانية قد ساعد – في الماضي – على إيجاد أشكال من الاختلافات الحضارية والتنظيمية والسياسية بين قسمين عربيين هما: القسم أو الإقليم الفرعي العماني وإقليم الخليج الداخلي الممتد من الكويت إلى معظم أراضي دولة الإمارات الحالية. فلا شك في أن الاختلافات التضاريسية والمناخية كانت مسببا قويا نحى بالعمانيين منحى حياة الاستقرار الزراعي بإتباع تقنية الأفلاج التي هي تنظيم دقيق لانسياب الماء الجوفي في قنوات تحفر غالبها تحت سطح الأرض، بينما مارس سكان الخليج الداخلي حياة البادية مع نظام زراعة الواحة حيث تتدفق المياه الجوفية طبيعيا في أماكن قليلة.
لكن كانت هناك أوجه يتشابه بها الإقليمان منها: (1) عروبة الناس والثقافة (2) سيادة نمط الرعي المترحل واسع المدى في الصحارى الخلفية للخليج من الربع الخالي إلى الجافورة والدهناء، (3) سيادة استقرار سكني على طول السواحل الخليجية قوامه السماكة اليومية بالإضافة إلى مصدر دخل خارجي ناجم عن مبيعات اللؤلؤ أو القيام بالنقل البحري بين مناطق استهلاكية متنوعة في سهول الرافدين والشرق الأوسط وسهول السند وسواحل الهند وأفريقيا. وقد كان لهذه الدخول أثرها البالغ في ثراء تاريخي لسكان السواحل فضلا عن استثمارات لشق مزيد من الأفلاج وجلب الطاقة العاملة الأفريقية.
وفي الماضي كان السكان موزعين بشيء من التناسب على إقليم الخليج ، لكن مع تزايد فوائض البترول ازداد الاتجاه إلى التركز في العواصم التي أصبحت في حالات الدول صغيرة المساحة دولة مدينة بحق. وفي الجوانب السياسية كانت في عمان سلطة مركزية بصفة شبه دائمة أنتجت سلسلة من الأسر الحاكمة على مدى زمني طويل. أما في إقليم الخليج الداخلي فقد تراوحت السلطة بين نمط الشيخة الكلاسيكي وبين الشيخة الممتدة مكانيا فوق شيخات أصغر. لكن هذا التباين سرعان ما اختفى بعد ظهور البترول وإنشاء نظم الحكم والإدارة التي تتضمنها أنظمة الدولة الحديثة . وحتى البداة الأقحاح لحقهم التغيير باحتياجهم إلى مضمون الحياة المعاصرة. وبهذا يتضح أن الاختلافات القديمة بين قسمي الخليج قد طغت عليها متغيرات اقتصادية حياتية متشابهة أفرزت فوق السطح أشباه حياة متماثلة فوق خلفيات متعددة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law