Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :12 العدد : 45 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير التفكير السببي على فهم الفرد لمحتوى الأخبار في وسائل الإعلام (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : جمال المنيس

تهتم هذه الدراسة بقدرة الإنسان العادي على فهم الأخبار المتعلقة بالشؤون العامة والسياسة. حيث تدل البحوث التجريبية في هذا المجال على أن معظم الناس لا يملكون إلا مجرد فهم سطحي للأمور المتعلقة بالشؤون العامة والمداولات السياسية. كما تشير هذه الأبحاث إلى أن الغالبية العظمى من الناس يخطئون الحكم على أمور السياسة بسبب هذا القصور في معرفتهم وفهمهم. هذه النتائج والاستخلاصات أدت إلى انتشار الاعتقاد لدى فريق من علماء السياسة أن فكرة الحكم الشعبي في النظام الديمقراطي هي مجرد ضرب من ضروب الخيال.
ولكن كمية المعلومات والتفكير الأيديولوجي هما ليسا بالضرورة الأسلوب الوحيد المتاح للفرد لفهم عالم السياسة. وفي هذا البحث نورد أسلوبا بديلا لفهم قدرة الإنسان العادي على التعامل مع المواضيع العامة التي تأتيه أخبارها عن طريق وسائل الإعلام. هذا الأسلوب يعتمد على ما يسمى بالتفكير السببي وعليه فإن المعتقدات "السببية" هي جزء لا يتجزأ من المعرفة السياسية. والفرد يوظف هذه المعتقدات لتساعده على فهم ما يدور حوله من قضايا عامة تمسه شخصيا وهو يفعل ذلك بصورة تلقائية دون أي تفكير مسبق. هذه الخاصية الأخيرة تجعل الفرد سهل التأثر بالأسلوب الذي تصاغ به الأخبار في وسائل الإعلام وليس بالمحتوى الخبري بحد ذاته وهذا ما يفسر قدرة وسائل الإعلام على التأثير على مواقف الأفراد- خصوصا المحايدين بينهم – تجاه القضايا العامة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83289

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law