Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :12 العدد : 45 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ملامح الوعي الاجتماعي عند المرأة الكويتية - دراسة ميدانية على عينة طبقة من النساء الكويتيات

المؤلف : نضال حميد الموسوي

لأهمية العنصر النسائي في مجال التنمية في المجتمع الكويتي، ولندرة البحوث العلمية التي دارت حول دور المرأة في هذا المجال.
جاء موضوع الدراسة تحت عنوان وعي المرأة الكويتية بنفسها وبواقعها الاجتماعي، ووعي المجتمع بالمرأة، في حقبتين مختلفتين في التاريخ الاجتماعي الكويتي، وهما حقبتا تدفق الثروة النفطية وما بعدها.
وتكمن أهمية هذا البحث أنه في حقيقته يهدف إلى أمرين أساسيين هما:
1-  توصيف الوعي بالمرأة، ووعي المرأة بواقعها في الفترتين المذكورتين في المجتمع.
2-  ربط تغير الوعي الخاص والعام بالمرأة والتغير الأساسي الاقتصادي (المادي) للمجتمع باعتباره الوجود المادي المحدد النهائي للوعي.
وتتجسد أهمية هذا البحث في جانبية النظري والميداني إذ يقدم الجانب النظري حالة دراسية جديدة في تأكيد الفرضيات الأساسية المتعلقة بالوعي الاجتماعي، وبالعلاقة الجدلية القائمة بين الوجود المادي والوعي الاجتماعي. كما يعتبر بحثا له أهميته العلمية بالنسبة لعلم الاجتماع، حيث يثري الرصيد البحثي القليل حول إحدى المسائل النظرية والجوهرية الخاصة بالسلوك الإنساني وهو مسألة الوعي الاجتماعي.
أما بالنسبة لأهمية الجانب الميداني لهذا البحث، فهي تكمن في الفائدة التي يمكن أن تتمخض عنها نتائجه الميدانية بالنسبة للمرأة الكويتية بشكل خاص وبالنسبة لتنمية المجتمع الكويتي بشكل عام.
ففيما يتعلق بالمرأة الكويتية، فإن الاهتمام بتوصيف الوعي الاجتماعي بالمرأة الكويتية في الفترة الحالية (ما بعد النفط) قد يدفع إلى إعادة تقويم عملية التنشئة الاجتماعية القائمة بهدف إزالة الجوانب التي تسهم في تزييف وعي المرأة الكويتية بنفسها وبمكانتها الاجتماعية، ويدورها في المجتمع، أما فيما يتعلق بتنمية المجتمع الكويتي، فإن هذه الدراسة بنتائجها التي أمكن التوصل إليها تشكل مادة علمية تسترشد بها الجهات التربوية والمجتمعات النسائية المهتمة بتحسين أوضاع المرأة، في إنضاج الوعي العام عند المرأة الكويتية، كما تسهم هذه النتائج في إعطاء دفعة قوية لعجلة التنمية في المجتمع الكويتي من خلال المشاركة الجماهيرية، وفق تخطيط سليم لسياسة اجتماعية تقوم على تطور وعي المرأة الكويتية لذاتها وبيئتها الاجتماعية، وبدورها التنموي، مما يعطيها قوة الدفع في المشاركة الفعالة في أهمية المجتمع الكويتي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law