Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :12 العدد : 45 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السلطة السياسية ومنطق التكامل المنهجي (دراسة في الخصائص المنهجية لعلم السياسة المعاصر)

المؤلف : عبدالغفار رشاد محمد

تحاول هذه الدراسة استكشاف ضرورة، وأهمية التكامل المنهجي في دراسة الظاهرة السياسية، وقد فرضت التطورات المنهجية الحديثة في علم السياسة هذا المدخل للتكامل المنهجي، وبذلت جهود عديدة لصياغة نظرية من خلاله.
وتنقسم الدراسة إلى جزأين يتناول أولهما: التطور الحديث في منهاجية علم السياسة، ويشير إلى مدرسة (المؤسسية الجديدة) وإلى المعالجة الحديثة، والتي تركز على السياق المحيط بالمؤسسات. ويحدد الجزء الثاني من الدراسة السمات المنهجية لعلم السياسة المعاصر، والاعتبارات المنهجية التي تفرض التكامل المنهجي. وتخلص الدراسة إلى أن علم السياسة يتجه على نحو ملحوظ، إلى مزيد من التكامل المنهجي، وأن الدراسة السياسية الحديثة للسلطة تتجه إلى تبني منظور جديد. فقد أخذت الدراسة الحديثة تتضمن التفاعلات الإنسانية، والسلوك السياسي، وتبحث بناء القوة في المجتمع من خلال أدوات ووسائل جديدة. وقد أدت التأثيرات المتلاحقة للعلوم السلوكية، على البحث السياسي، إلى أن أصبح علم السياسة بمثابة التطبيق العامل للعلوم الاجتماعية على الجوانب السياسية للمجتمع.
وبينما تقدم المناهج التقليدية لدراسة السلطة السياسية تفسيراً جزئياً، فإن مدخل التكامل المنهجي يقدم تفسيراً كاملاً معقداً. وهذا المدخل، والذي يؤكد على وحدة العلوم الاجتماعية، يركز على العلاقات الوثيقة بين علم السياسة، والعلوم الاجتماعية، ويجعل من الممكن الإسهام في بناء نظرية في علم السياسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83232

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law