Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :12 العدد : 45 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نمط تطور معدل توقع الحياة المؤقت بين المجتمع السكاني في الكويت خلال الفترة الزمنية من 1965 م إلى 1985 م

المؤلف : محمد علي الرمضان

هذه الدراسة إلى تتبع تطور ظاهرة الوفاة في المجتمع السكاني في الكويت خلال الفترة الزمنية الممتدة من 1965 م إلى 1985 م لرصد مقدرا الزيادة الطارئة على مستوى الحياة وتستمد الدراسة بياناتها من السجل الحيوي الخاص بالوفيات في الكويت خلال الفترة المعنية وبيانات التعدادات السكانية المتعاقبة خلال نفس الفترة.
ما يميز هذه الدراسة هو استخدامها للطريقة المفصلة في تحليل وتفسير مقدار الزيادة المحققة على معدل توقع الحياة بواسطة المساهمة النسبية للتغيرات الطارئة على معدلات الوفاة العمرية وتعرض الدراسة بعض المقارنات بين فئات السكان وفق الجنسية والنوع. وتتسم هذه الدراسة بطابعها الديمغرافي المتخصص الموجه للمهتمين والمتخصصين في هذا المجال.
ومن أهم نتائج الدراسة ارتفاع معدل توقع الحياة المؤقت بين الميلاد وسن 65 سنة باضطراد مستقر خلال الفترة المدروسة بسبب ارتفاع مستوى المعيشة في المجتمع الكويتي وتوفر الخدمات والرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع بالمجان وبدون استثناء. وكان لانخفاض معدل الوفاة للفئة العمرية ما دون الخامسة أبلغ الأثر في زيادة معدل توقع الحياة المؤقت، وتلاها من حيث الأهمية النسبية انخفاض معدل الوفاة للفئة العمرية الكبرى.
وما يفسر انخفاض الوفيات بين الأطفال، تأخر سن الزواج كنتيجة لاتجاه النساء نحو التحصيل العلمي العالي وانخراطهن بسوق العمل. ولاهتمام الدولة بالنشء عن طريق توفير مراكز متخصصة لرعاية الأمومة والأطفال الرضع. أما فيما يتعلق برفع معدلات البقاء على الحياة بين كبار السن، فإن لإتاحة الخدمات والرعاية الصحية داخل الدولة وخارجها بهدف القضاء والحد من الأمراض التي تفتك بحياة الإنسان وإنشاء مراكز لرعاية كبار السن الدور الأساسي في هذا السبيل. ولتحسن عمليات حصر السكان وتقنين سجلات الإحصاءات الحيوية خلال العقد المنصرم الأثر في إظهار واقعية تطور معدلات الوفاة في الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law