Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :12 العدد : 45 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأَسر في الشعر (حتى آخر العصر الأموي)

المؤلف : محمد بن سليمان السديس

في الشعر العربي القديم، ولاسيما شعر الأيام والحروب، والشعر المعلي من شأن الفعال والأمجاد في سياق الثناء أو الافتخار، والمزري بالمعايب والنقائص في سياق الهجو، معالجة، إن باقتضاب وإن بشكل ذي بسط وتفصيل، لجانب أو آخر من أحوال الأسر والأسرى.
وهذه الورقة مسعى واحد ضمن مساع عدة متجهة نحو درس قدر من ذلك الشعر، مما أبدع قبل الإسلام وبعده حتى آخر العصر الأموي، واستقرائه واستنطاقه، وسبر أغواره، من أجل الوقوف على جلية الأمر، أو ما هو دان من جليته، عن عدد من المسائل أو (الإشكاليات) ذات الصلة بالأسر، في ضوء مضامين ذلك الشعر، وأبرزها:
1- النظرة العامة السائدة في المجتمع العربي القديم الذي أنتج فيه ذلك الشعر خلال الأمد المحدد آنفا عن أسر العدو، وفي الوقت نفسه كيف كان ينظر، من ناحية أخرى، إلى غير القادرين على أسر أعدائهم؟
2- كيف كان ينظر في ذلك الوسط الاجتماعي إلى من يقع في الأسر أيعذر أم يعذل؟
3- مدى عمق الإحساس بالمعاناة في شعر الأسرى.
4- الموقف العام من فك الأسرى أو فدائهم؟
5- كيف كانت معاملة الأسرى؟
6- مدى فشو أبشع ظواهر التعامل مع الأسير، أي سفك دمه؟ وكيف كان (الاعتبار) العام والخاص لمرتكب تلك الممارسة في المعيار الخلقي الاجتماعي؟
والغاية من هذا المسعى البحثي إنما هي الاستضاءة بالشعر من أجل تحديد معالم صورة الأسر والأسرى وكثير من أحوالهم وما له بهم مساس. فهو لا يرمي إلى عد الشعر ، وإن كان (ديوان العرب) كما وصف يوما، وثيقة تاريخية لا يسري إليها كبير شك.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83288

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law