Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :12 العدد : 46 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفولكلور والعلوم الإنسانية

DOI :

المؤلف : حصة الرفاعي

رغم أن الفولكلور علم قائم بذاته له نظرياته ومناهجه ومفاهيمه الخاصة فإنه يتفاعل بصورة واضحة مع العلوم الأخرى.
هذا البحث يتناول العلاقة المتبادلة بين الفولكلور والعلوم المختلفة في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية. ولا شك أن الفولكلور يتفاعل بصورة خاصة مع الأنثروبولوجيا. ويتضح هذا التفاعل في تطبيق بعض النظريات ومناهج البحث الميداني اللازمة في دراسة المادة الشعبية. وتعد النظرية الوظيفية التي تأسست على أيدي علماء أمريكيين متخصصين بعلمي الفولكلور والأنثروبولوجيا. وعنيت باستكشاف وظيفة الفولكلور في المجتمع ، حلقة وصل بين الحقلين.
ويتداخل الأدب الشعبي، وهو نوع من الأدب يتناقل شفاهيا ويخضع للتعديل أثناء رحلته الشفاهية، مع أنواع الأدب الأخرى بصورة واضحة. فكما يعمد الأدباء من الشعراء وكتاب الرواية والقصة القصيرة والمسرحية إلى استلهام موضوعات وصور شعبية وتضمينها مؤلفاتهم، يتأثر الفنانون الشعبيون، دون وعي منهم، بالمصادر الأدبية المكتوبة.
وتبدو العلاقة المتبادلة بين الفولكلور وعلم اللغة في اتجاه علماء الفولكلور إلى تبني بعض النظريات والمفاهيم السائدة في حقل الدراسات اللغوية. كما تتضح كذلك في اعتماد علماء اللغة على مناهج بحث معروفة في مجال الدراسات الفولكلورية لغرض دراسة الظاهرات اللغوية.
وتقوم الصلة بين علمي الفولكلور والتاريخ على أساس إدراك علماء التاريخ المتزايد لقيمة المادة المستقاة من المصادر الشفهية في توثيق الحقائق التاريخية. ومن خلال اهتمام دراسة المأثور الشعبي باستكشاف المحتوى التاريخي للمادة الشعبية من أجل التمييز بين الفولكلور الأصيل والمادة الزائفة المدسوسة على التراث.
وتجدر الإشارة إلى أن اتجاه التحليل النفسي في علم الفولكلور هو الجسر الذي يربط بين علم النفس وعلم المأثورات الشعبية. فكما اعتمد علماء النفس على المادة الشعبية الغنية بالخيالات في ممارسة الطب النفسي، استفاد علماء الفولكلور من نظريات علم النفس في استبطان الخرافات والحكايات الشعبية لاستخراج مكنوناتها الرمزية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103528

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law