Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :13 العدد : 51 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معوقات حضارية في فهم الخطاب الدبلوماسي الدولي (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : محمد علي الملا

أوضح البحث في علم اللغة الاجتماعي أن نجاح الاتصال اللغوي يتوقف على وجود قاسم مشترك من المعرفة الاجتماعية الحضارية بين الأطراف المتفاوضة. ويعني هذا أن تقارب التوقعات وانسجام الاعتقادات وتبادل العادات والقيم الحضارية تساعد الأطراف المختلفة على فهم المعاني المقصودة في بيئات المفاوضات فتستمر الاتصالات، وتثمر النتائج المتوخاة.
غير أن الدبلوماسيين الدوليين، والمبعوثين الخاصين، وهم الذين يستخدمون الاتصال اللغوي في بناء العلاقات الدولية ، ينتمون إلى حضارات مختلفة ومتباينة، وهذا يعني أنهم لا يملكون قدراً مشتركاً من المعرفة الاجتماعية الحضارية تعينهم على فهم بعضهم البعض، ويستتبع ذلك أن الدبلوماسيين والمبعوثين الدوليين، بالرغم من أنهم نخب منتقاة من المتعلمين والمثقفين، وأنهم على قدر كبير من المعرفة بشؤون العلاقات الدولية، يواجهون صعوبات في فهم بعضهم البعض، ويقعون في مشاكل متنوعة أثناء المفاوضات مما يؤدي في النهاية إلى مفاوضات غير مجدية وغير مثمرة.
ومن خلال تحليل مادة علمية غزيرة، جمعت من مقابلات مسجلة لسفراء دوليين، ومن استبانه وزعت على عدد من سفارات الدول الأجنبية، أثبتت الدراسة صحة الفرض العلمي الذي ذهبت إليه وهو أن اختلاف المعرفة الاجتماعية الحضارية بين المتفاوضين يعرقل المفاوضات ويمنع الوصول إلى نتائج مرضية لصالح كافة الأطراف. ولتجنب هذه النتائج غير المرضية سعت الدراسة إلى إيجاد إستراتيجية فعالة تحد من التأثير السلبي لاختلاف المعرفة الاجتماعية الحضارية على نتائج المفاوضات وتعمل، بالتالي، على إنجاح الاتصالات الدولية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87282

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law