Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :14 العدد : 56 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فكر سيد قطب: رؤية نقدية (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : أحمد مبارك البغدادي

الهدف الأساسي لهذه الدراسة يتمثل في محاولة إثبات قضيتين رئيسيتين:
القضية الأولى أن سيد قطب (1906-1966)، المفكر الإسلامي، يتحمل المسئولية الفكرية لظهور الجماعات الدينية المتطرفة في مصر، على أساس أن هذه الجماعات قد تأثرت – فكرياً – بكتاب سيد قطب الشهير معالم في الطريق. ومن المعروف أن سيد قطب قد قرر في كتابه، وفقاً لفكره الخاص حول القانون الإسلامي، المنهج واجب الإتباع لإقامة المجتمع الإسلامي ثم الدولة الإسلامية التي يجب أن تقوم على أنقاض الأنظمة السياسية المعاصرة أو دولة الجاهلية بوساطة ما أسماه العصبة المؤمنة أو التنظيم الإسلامي. لذلك يعتقد أن هذا الكتاب يمثل المصدر الذي زود الجماعات الدينية المتطرفة بشرعية مبدأ الجهاد أو الحرب المقدسة ضد المجتمع الجاهلي الذي لا يحكم بما أنزل الله، والذي يعني – ضمنا – تكفير المجتمع والدولة معا، ومن ثم يكون الواجب إزالتها.
القضية الثانية تتمثل في أن سيد قطب قد فشل في تقديم مضمون فكري حقيقي للفكر السياسي الإسلامي الذي يمكن أن يستفيد منه المسلمون بما يساعدهم على تطوير الحالة الفكرية التي يمثلها المجتمع الإسلامي والمتجسدة في الدولة الإسلامية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103527

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law