Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 58 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إبراهيم المعمار شاعر العامة في عصر المماليك (دراسة في الشاعر، وشعره)

DOI :

المؤلف : عبدالله أحمد المهنا

تهدف هذه الدراسة إلى تجلية دور شاعر من كبار شعراء العامة في مصر المملوكية في القرن الثامن الهجري حيث كان معظم شعره يمثل نبض روح العامة في معاناتها وكفاحها في تأمين ظروف حياتها وسط مجتمع طبقي يموج بالاضطرابات السياسية والاقتصادية، والأوبئة والمجاعات. ويكشف التحليل الفني لشعر المعمار عن نفس أبية معتزة بكرامتها وشاعريتها، لا تتوانى عن نقد السلطة والسخرية منها، والتمرد على كل الأوضاع الفاسدة سياسياً واجتماعياً.
ويقدم البحث من خلال دراسته الشاعر تحليلاً علمياً لطبيعة العصر الذي عاشه الشاعر بكل ما فيه من مساوئ ومظالم أفرزت ردود أفعال عنيفة ضد العامة، حتى أصبح الكثير منهم يعاني شظف العيش، وبؤس الحياة، فيهرب من واقعه إلى تمني الموت كوسيلة خلاص من هذا الواقع، أو الاندفاع إلى العالم السفلي للخمارين والحشاشين في لحظة يأس من هذا الواقع.
ويتوقف البحث عند بعض فنون الشعر الشعبي التي أجادها الشاعر وبرع فيها كالأزجال والبلاليق والمواليا وغيرها مما ساعد على تقديم إضاءات مهمة في شيوع هذه الفنون بين العامة لقدرتها على استيعاب معاناتهم بعبارات سهلة، تجري على ألسنتهم، مشحونة بمضامين خاصة يفهمها العامة.
ويثير البحث إشكالية تتعلق بطريقة كتابة نصوص الأزجال والموشحات العامية إذ إن كثيرا من النصوص، حين دونت، حوكيت باللهجة المحلية، لا بحسب قواعد الكتابة المألوفة، ومع ذلك فلم تسلم من الفوارق الصوتية في نسختي الديوان.
ولم يغفل البحث توثيق شعر المعمار فقد ارتكز في كل نتائجه العلمية على دراسة مخطوطتي الديوان الموجودتين في مكتبتي (الإسكوريال) في إسبانيا و(شستربيتي) في إيرلندا، وتتبع الفروق الدقيقة بين النسختين في عدد النصوص، والأبيات، ودراسة الخطوط التي كتبت بها كل من هاتين المخطوطتين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law