Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 60 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الكتب والرعب: القلق من المطلق عند وردزورث وبورخيس وستيفنز (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : سعد البازعي

تتناول الورقة الكيفية التي يلتقي بها ثلاثة كتاب ينتمون للسياق الحديث في الأدب الغربي (الممتد منذ العصر الرومانسي) وذلك في تناولهم لمسألة واحدة: تلك هي علاقة الكتب (بوصفها حافظات المعرفة الإنسانية) بالخوف من اللانهائي وفناء الإنسان. فمن الزاوية التي ينظر بها أولئك، وهم الإنجليزي وليم وردزورث والأمريكي والاس ستيفنز والأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، تبدو الكتب وكأنها تطلق العنان لاحتمالات مرعبة تتهدد الوجود الإنساني، إن لم يكن وجوده المادي فعلى الأقل وجوده النفسي والعقلي.
غير أن الكتاب الثلاثة ليسوا متطابقين في تقييمهم لتلك المخاوف، فوردزورث يخشى من بقاء المعرفة على الرغم من فناء الإنسان، بينما يخاف بورخيس من ضياع الإنسان في لانهائية المعرفة، في الوقت الذي يعبر فيه والاس ستيفنز عن تقبل أكبر لاحتمالات متشابهة، على الرغم من تخوفه منها. لكن اختلاف هؤلاء يتم ضمن انتمائهم لسياق ثقافي غربي علماني واحد كان نيتشه أحد المعبرين عنه، حين أشار إلى تخوفه من الاحتمالات المترتبة على توحد الإنسان وتمركزه في هذا الكون، خاصة وهو يوجه عبء المعرفة وحيدا دون إله.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law