Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 60 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رجال الحديث في البحرين من الصحابة والتابعين

DOI :

المؤلف : حسين علي المسري

كان لموقع البحرين في مفهومها الجغرافي القديم أثره الواضح في التمازج والتفاعل الحضاري، فهي بلاد مفتوحة ولا وجود لحواجز وعوائق طبيعية مانعة بينها وبين جيرانها.
هذه الخصوصية قد هيأت مناخا طيبا للاتصال بمواقع الحضارات القريبة منها والبعيدة، فقد كان لها اتصال وتأثر بحضارات بلاد وادي الرافدين، وبلاد فارس، أو حضارات اليمن والحجاز، وفي الشمال حضارة اليونان والرومان، كما كان لها اتصال وثيق بحضارات بلدان الشرق الأقصى، وهي الهند والصين عن طريق التجارة.
كان لهذا الاتصال الحضاري بين البحرين وتلك البلدان أثره الواضح على حياة عرب البحرين في النواحي الروحية والفكرية والاجتماعية.
ففي بلاد البحرين انتشرت ديانات عديدة، كالوثنية فالمجوسية، ثم بعد ذلك ظهرت فيها الديانات السماوية، مثل اليهودية والنصرانية. ومن الملاحظ أن الوعي الروحي لدى عرب البحرين إزاء هذه الديانات كان واضحا، فقد تفاعلوا معها، وكان التدرج الروحي في انتقاء الأفضل من هذه الديانات بارزا لديهم. ولا ريب أن هذه الديانات السماوية قد هيأت الجوانب النفسية والروحية والذهنية لدى معظم قبائل البحرين لقبول الدين الإسلامي الجديد الذي ظهر بمكة.
هذه الحماسة الروحية دفعت بعض زعمائهم فأخذ يستطلع الخبر عن هذا الدين الجديد منذ أن كانت الدعوة الإسلامية في مهدها بمكة، وكان اهتمام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم صاحب الدعوة بأهل البحرين يتفق ويتناسب مع هذه الروحيات العالية التي يتحلى بها عرب البحرين، وكان لهذا الاهتمام أبعاد ثلاثة، روحية واقتصادية وسياسية، قد أشرنا إليها في مضامين هذا البحث.
وقد حرصت بعض الشخصيات من عرب البحرين، مع بعد مكانها الجغرافي، أن يكون لها شرف الصحبة برسول الله، وقد تهيأ لها أن حفظت ما سمعته عن رسول الله من أقوال وأفعال، فقمنا بعمل دراسة تحليلية لكل حديث شريف روته هذه الصحبة، موضحين أبعاده الروحية والتربوية والاجتماعية والفكرية.
وأوضحنا مدى تأثر عرب البحرين، خاصة قبائل عبد القيس وربيعة بالأحداث السياسية التي عانى منها العالم الإسلامي في العصر الراشدي. ثم أفردنا بابا للتابعين من عرب البحرين ومن جاء بعدهم، موضحين الدور الروحي لهذه الفئة، خاصة فيما يتعلق بعلم الحديث الشريف والتفسير والفقه.
وقد تأثر علماء البحرين بالحركة الروحية والفكرية التي سادت أوساط العالم الإسلامي في القرنين الثاني والثالث الهجريين. فقط استقطبت هذه الحركة علماء البحرين فرحلوا إلى مراكز الثقافة والعلم مصدر الإشعاع الفكري، المتمثلة آنذاك بمدن البصرة والكوفة وبغداد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103528

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law