Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :15 العدد : 60 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معدلات الزواج والطلاق في الكويت وأقطار أخرى: دراسة مقارنة

DOI :

المؤلف : فهد ثاقب الثاقب

الدراسات حول ظاهرة الطلاق في المجتمع الكويتي محدودة، وتهدف هذه الدراسة إلى إجراء مقارنة بين معدلات الزواج والطلاق في المجتمع الكويتي بمجموعة من الأقطار العربية والإسلامية والأجنبية. واعتمدت هذه الدراسة على إحصاءات الأمم المتحدة وتلك الإحصاءات تمثل أساساً جيداً للمقارنة، مع الأخذ بالاعتبار أن بعض المؤشرات لا تخلو من القصور، إذ إن القوانين والإجراءات المتبعة للزواج والطلاق تختلف من قطر لآخر لأسباب دينية ومذهبية وربما سياسية. إلا أن استخدام تلك المقارنات يساعدنا على فهم أفضل لمعدلات الزواج والطلاق في الكويت مقارنة بمجموعة كبيرة من الأقطار، ولسنوات طويلة.
وتؤكد البيانات أن معدلات الطلاق الخام في الكويت لم تتغير بشكل كبير منذ أوائل السبعينيات، وهي أدنى من بعض الدول العربية كمصر وأقرب إلى دول خليجية كالبحرين، وإسلامية كإندونيسيا، إلا أنها أعلى من معدلات دول عربية وإسلامية أخرى كسوريا وتركيا وإيران. أما بالنسبة للدول الأجنبية فهي مماثلة لليابان وأدنى بكثير من معدلات الطلاق في الدول الغربية، كالولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا واستراليا. وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات الطلاق في الكويت تقع في أول سنتين للزواج وهذا الوضع مماثل للدول العربية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103637

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law