Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :16 العدد : 61 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العولمة والهوية الثقافية: تصور نظري لدراسة نموذج مجتمع الخليج والجزيرة العربية

المؤلف : سليمان نجم خلف

تمثل هذه الدراسة محاولة علمية لاستخدام "العولمة" globalization كتصور نظري جديد لفهم العديد من التحولات الاقتصادية والاجتماعية، وبخاصة الظواهر الثقافية المتشكلة حاليا في مجتمعات الخليج العربي والمتصلة بموضوع الهوية الثقافية. وتتكون الدراسة من جزأين رئيسيين. يمثل الجزء الأول عرضا موجزا لتصور العولمة، أو الكوننة، كظاهرة وكإطار نظري يستخدم اليوم من قبل أعداد متزايدة من الباحثين الاجتماعيين لفهم مظاهر التغير واتجاهاته في الثقافات المعاصرة. وجاء في هذا الجزء عرض مختصر لأفكار كل من رولاند روبرتسون Roland Robertson وأرجون أبادوري Arjun Appadurai حيث إن كتاباتهما تمثل إسهاماً واضحاً في صياغة هذه النظرية وتطويرها.
أما الجزء الثاني فيشتمل،أولا، على مناقشة مختصرة تم من خلالها تحديد خصوصية نموذج مجتمع الخليج العربي كنمط مجتمعي متميز في عدد من صفاته ومقوماته الرئيسية. ويشتمل، ثانيا، على عرض لعدد من الأمثلة الإثنوجرافية التي تم من خلالها الكشف عن مظاهر الشد والجذب بين قوى العالمية والمحلية. وجاء في هذا الجزء كذلك تشخيص ووصف تحليلي لطبيعة القوى العالمية والمحلية الفاعلة في تكوين الهوية الثقافية لأبناء هذا المجتمع، وكذلك عرض لصور الالتقاء والتقاطع والتكيف الحذر والحماية الناتجة عن ديناميات تفاعل هذه القوى والأبعاد المتعددة وآثارها على الهوية الثقافية المحلية.
وتدور الأمثلة الإثنوجرافية التي تم اختيارها في هذا البحث حول موضوع تشكيل الهوية الثقافية المحلية في نموذج مجتمع الخليج والجزيرة العربية في سياق عمليات العولمة وتأثيراتها المتداخلة. فالملاحظات الوصفية لبعض ملامح تخطيط المدينة الخليجية الحديثة وبعض مظاهر الحياة الحضرية فيها، وظاهرة تعدد أنماط الخطاب وتنوعها سواء في الحياة اليومية أو في المناسبات والاحتفالات الرسمية، وظاهرة الفندق الدولي المتنامية، ومواقف الثقافية المحلية تجاهها، وظاهرة إحياء التراث ونموها وخصوصية تشكلها تحت ظلال الدولة النفطية وانسيابات الثقافة العالمية وانعكاساتها على آراء ومواقف الناس، كلها تكشف لنا عبر امتداد صورة إثنوجرافية بانورامية مظاهر الشد والجذب، وصور التفاعل والتضارب والتقاطعات بين عمليات التجانس الثقافي العالمي والتنوع الثقافي الذي تحركه قوى وتيارات ومواقف محلية. ويكمن الإسهام العلمي لهذا البحث في توضيح مواءمة العولمة كإطار نظري عام، وإمكانية استخدامه في تفسير كثير من الظواهر والعمليات التي تدور حول قضايا الهوية الثقافية وإشكالياتها في مجتمعات الخليج العربي المعاصرة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83290

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law