Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :16 العدد : 61 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رحلة البطل الروائي في ضوء ثنائية القرية والمدينة وطبيعة المعالجة الفنية

المؤلف : محمد عبد الحكم عبدالباقي

طالعت عددا كبيرا من الروايات العربية، وسجلت حولها مجموعة من النقاط البحثية، وكان من الموضوعات التي استهوتني موضوع رحلة البطل الروائي في هجرته من المدينة إلى الريف والعكس، فآثرت مناقشة هذه الفكرة والوقوف على طبيعة المعالجة الفنية لهذه الأعمال الروائية. ومن ثم تحدد البحث في ثلاثة عناصر رئيسية:
1- مفهوم البطولة في الأدب وتطوره
2- تحديد مصطلحي الريف والمدينة بين القديم والجديد
3- طبيعة المعالجة الفنية في هذه الروايات كل على حدة
وأخيراً انتهت إلى خاتمة تؤكد أن المواجهة بين عالمي القرية والمدينة قد أثرت إبداعات كثيرة وحملت أهدافا فلسفية ونفسية. وهي إبداعات وان بدت متباينة في شكلها الخارجي وفي طريقة معالجتها الداخلية إلا إنها تسعى نحو هدف واحد وهو تأكيد آثار هذه الرحلة على البطل الروائي.
ولم أقتصر في بحثي على صورة المدينة العربية بل تخطيتها إلى المدينة الأوروبية رغبة في تجاوز حدود الصراع المحلي والإقليمي إلى ما نسميه بالصراع الحضاري، ولعل السبب في ذلك يعود أولا وأخيرا إلى رغبة الباحث في رصد أبعاد التفاوت بين مكانين، أحدهما يجسد صورة التخلف والجهل والبساطة والهدوء وثانيهما يجسد صورة الحضارة والمعرفة والضوضاء والتناقض، ومن ثم انعكس المكان على طبيعة الشخصية التي تسكنه وترك آثاره بوضوح شديد على ملامحها فبدا الاختلاف واضحا بين النمطين.
ورغم هذا التباين بين البطلين نفسياً واجتماعياً وثقافياً وكذا التباين بين رحلة كل منهما ودوافعها إلا أن النتيجة تكاد تكون واحدة، حيث لا يتحمل كلاهما صدمة المواجهة بكل أبعادها، ويصبح الفشل هو القاسم المشترك بينهما فيلجأ كلاهما إلى السخط وتحويل دفة الصراع مع المكان الذي يبقى المنغص الوحيد، والدافع الأساسي لهذا الفشل، وإذا كانت هناك استثناءات منن ذلك فإنها تبقى في حيز ضيق ويكون وراءها هدف قومي أو أيديولوجي يسعى المؤلف إلى بلورته.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82048

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law