Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :16 العدد : 63 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العمالة الكويتية ودورها في التنمية الاقتصادية

المؤلف : لبنى أحمد القاضي

تتناول هذه الدراسة دور العمالة الكويتية في التنمية الاقتصادية، وقد اختارت الدراسة عينة عشوائية مكونة من 600 كويتي مقسمة بين ذكور وإناث بالتساوي، وهم حاصلون على شهادات عليا. وقد اعتمدت الدراسة على سنوات الخدمة (الذين يعملون من 3-5 سنوات و 10 سنوات فأكثر)
ومن أهداف هذه الدراسة معرفة الأسباب التي تدفع الكويتيين لاختيار الوظائف التي يشغلونها حاليا.
وقد تم توجيه سؤال في الاستبانة المستخدمة لهذه الدراسة عما إذا كان قد عرض عليهم دورات تدريبية في الأماكن التي يعملون بها، ومدي استفادتهم من هذه الدورات. والسؤالان الأخيران من الاستبانة كانا لاستقطاب آرائهم حول أهم معوقات العمل في مجتمعنا، وأنسب الوظائف من وجهة نظرهم، كما استخدمت الدراسة بيانات خاصة من ديوان الموظفين – الكويت حول توزيع العمالة في القطاع الحكومي لسنة 1995، وكذلك أحدث إحصائيات الإدارة المركزية للإحصاء (1994) وذلك لدراسة القوى العاملة في المجتمع بصورة عامة بمقارنته مع الإحصائيات السابقة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها السلبية ومنها الإيجابية، ومن السلبية عدم معرفة الغالبية لفرص العمل في المجتمع، وأيضا تركز العمالة الوطنية في القطاع الحكومي، أما عن النتائج الإيجابية فإن الغالبية قد استفادت من الدورات التدريبية، بدليل التحسن الذي طرأ على أدائهم في العمل. إضافة إلى أن هناك توجهاً جديداً – على الرغم من أنه بطيء – لمهن جديدة تحتاج إلى خبرة فنية، وهذا ينطبق على الجنسين ذكوراً وإناثاً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83232

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law