Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :16 العدد : 64 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قلق الموت قبل العدوان العراقي وبعده لدى طلاب جامعة الكويت

DOI :

المؤلف : أحمد محمد عبدالخالق

قلق الموت نوع خاص من القلق العام، يشير إلى حالة انفعالية مكدرة، ومشاعر شك وعجز وخوف تتركز حول كل ما يتصل بالموت والاحتضار لدى الشخص نفسه أو ذويه. ومن الممكن أن تثير أحداث الحياة هذه الحالة الانفعالية غير السارة وترفع من درجتها. وقد ظهرت علاقة بين قلق الموت وكل من: بعض التخصصات الدراسية، والمهنة، وبرامج خفض معدلات قلق الموت، وبعض الظروف الاجتماعية والمرضية، والاضطرابات المدنية والحروب. واعتمادا على ذلك فقد افترض أن متوسطات قلق الموت بعد العدوان العراقي على دولة الكويت ترتفع عنها فيما قبله.
أجريت هذه الدراسة أول عام 1993 (بعد سنتين من تحرير دولة الكويت) على عينة من طلاب جامعة الكويت من الجنسين (ن=292) وقورنت هذه العينة بأخرى مناظرة كان قد سبق التطبيق عليها في عام 1988، قوامها 477 من الطلاب. واستخدم مقياس "تمبلر" لقلق الموت في مرتي التطبيق، ويتسم بخصائص سيكومترية جيدة على عينات كويتية. وكشفت النتائج عن ارتفاع متوسطات قلق الموت بعد العدوان العراقي بالمقارنة إلى ما كان قبله لدى كل من الذكور والإناث الكويتيين. كما ظهرت فروق بين الجنسين في مرتي التطبيق (للإناث متوسط أعلى من الذكور). وكانت جميع هذه الفروق دالة إحصائيا. وقد فسرت هذه النتائج في ضوء بحوث قلق الموت بوصفه وحدة مرنة يمكن أن تتأثر بالظروف البيئية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87282

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law